حصاد 2018.. «الشروق» ترصد جهود مصر في القضية الفلسطينية خلال العام

آخر تحديث: الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:04 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد الجليل

انطلاقًا من سعي الدولة المصرية لتخفيف المعاناة على الشعب الفلسطيني، الأمر الذي لن يتحقق سوى بالتوجه نحو تفعيل حوار وطني فلسطيني لإنهاء حالة الانقسام التى يعاني منها الشعب الفلسطيني؛ لهذا حرصت الدولة المصرية على وضع ملف المصالحة الفلسطينية على عاتقها خلال السنوات الماضية، وصولًا إلى نجاح الجانب المصري في التوصل إلى اتفاق القاهرة في أكتوبر من العام الماضي، هذا إلى جانب تأكيدها على الوقوف إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية.

وترصد «الشروق» في هذا التقرير استمرار الجهود المصرية في إطار القضية الفلسطينية خلال عام 2018.

*فبراير

-وفد من حماس يزور القاهرة:

توجه وفد من حركة حماس إلى القاهرة، في 9 من فبراير، على رأسه رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، لبحث التطورات السياسية والأوضاع في قطاع غزة، فضلًا عن بحث ملف المصالحة.
وفي وقت لاحق انضمت مجموعة أخرى من أعضاء المكتب السياسي لحماس إلى وفد الحركة في مصر، وصرح المتحدث باسم حماس أن هذه الزيارة تأتي من أجل التشاور مع مصر من أجل التخفيف عن قطاع غزة، ودفع الجهود المصرية لإتمام المصالحة الفلسطينية.

-وفد مصري يزور غزة لبحث ملف المصالحة:

وصل وفد مصري، في 25 من فبراير إلى قطاع غزة، لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة الموقع في أكتوبر من العام الماضي.

وأكد الوفد المصري في هذه الزيارة أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بالقضية الفلسطينية، مضيفًا أن الأمن القومي الفلسطيني هو بمثابة أمن قومي مصري، وأن مصر تتمسك بضرورة تجاوز كل التحديات لإتمام المصالحة الوطنية بين الفلسطينيين.

*مايو

-فتح معبر رفح طوال شهر رمضان:

بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي قررت الحكومة المصرية استمرار فتح معبر رفح طوال شهر رمضان؛ لتخفيف الأعباء على الشعب الفلسطيني.

-السيسي: جهودنا لا تتوقف تجاه القضية الفلسطينية

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على نقل السفارة الأمريكية للقدس، قائلًا إن موقف مصر ثابت ولم يتغير تجاه القضية الفلسطينية، جاء ذلك خلال جلسة «إسأل الرئيس»، ضمن فاعليات المؤتمر الوطني للشباب في مايو الماضي.
وتابع: «جهودنا لا تتوقف، ولا نتعامل مع هذه القضية بمبدأ رد الفعل، فقد تحركنا في مجلس الأمن عبر مقعدنا غير الدائم في إطار مسؤوليتنا الوطنية تجاه الأمن القومي العربي».

 


-اجتماع مصري فلسطيني أردني في القاهرة لإنهاء الإنقسام:

أعلنت الخارجية المصرية في 31 من مايو عن استضافة القاهرة اجتماعا تشاوريا شمل وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات.

الاجتماع تناول آخر تطورات القضية الفلسطينية، إلى جانب التنديد بالممارسات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، مؤكدين على حقه في إقامة دولة فلسطينية تكون عاصمتها القدس الشرقية.

*يوليو

-مبادرة مصرية جديدة لإنهاء الانقسام:

تقدم الجانب المصري في منتصف يوليو، بطرح ورقة جديدة لتحقيق المصالحة بين الفرقاء الفلسطينيين، وتضمنت المبادرة إنجاز الوفاق على 4 مراحل، وفقًا لعدد من البنود، من أبرزها:

• إنهاء الإجراءات المتخذة ضد غزة.
• إعادة رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في القطاع بشكل كامل.
• توفير وقود لمحطات الكهرباء في القطاع دون ضرائب.
• بدء مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
• العمل على توحيد المؤسسة القضائية.
وأعلنت حركة حماس، عبر رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، عن موافقتها على الورقة المصرية المطروحة لتحقيق المصالحة.

-وفدان من فتح وحماس يجتمعان في القاهرة لإحياء المصالحة:

في نهاية شهر يوليو اجتمع قياديون في حركتي فتح وحماس في القاهرة بدعوة مصرية، لتجديد دماء المصالحة مرة أخرى، ومناقشة سبل تحقيق الرؤية المصرية المطروحة بشأن الوفاق بين الطرفين.

*أغسطس

-اجتماعات للفصائل الفلسطينية في القاهرة:

واستمرارًا للجهود المصرية لتحقيق الوحدة بين الفرقاء الفلسطينيين، اجتمع عدد من الفصائل الفلسطينية، في شهر أغسطس الماضي، وعلى رأسها حماس والجهاد الإسلامي والأحرار ولجان المقاومة الشعبية وحركة المجاهدين.

المباحثات التي أجريت برعاية القاهرة، والتي تضمنت لقاءات مصرية فلسطينية وأخرى فلسطينية فلسطينية، ناقشت سبل تهدئة الأوضاع على الأراضي الفلسطينية، وإنهاء الانقسام، إلى جانب بناء شراكة وطنية كاملة بما يحقق الوحدة للشعب الفلسطيني.

-السيسي يتباحث مع أبو مازن حول الجهود المصرية لتحقيق الوفاق بين الأطراف الفلسطينية:

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 29 من أغسطس الماضي، مكالمة هاتفية مع نظيره الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، لبحث الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

*سبتمبر

-وفد من حركة فتح يزور القاهرة للتباحث بشأن المصالحة:

ووصل وفد من حركة فتح برئاسة عضو اللجنة المركزية للحركة، عزام الأحمد، إلى القاهرة في 17 من سبتمبر؛ للقاء عدد من المسؤولين المصريين المعنيين بالمصالحة الفلسطينية، والذين أكدوا على استمرار الجهود المصرية لإنهاء الانقسام وتعزيز الشراكة الوطنية؛ من أجل التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

-زيارة وفد مصري إلى قطاع غزة:

بعد إنهاء زيارة وفد فتح لمصر، أجرى وفد مصري زيارة إلى قطاع غزة في 22 سبتمبر الماضي، من أجل التباحث مع حركة حماس بشأن رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

-وفد من حماس يزور القاهرة لبحث الملفات الفلسطينية:

في نهاية شهر سبتمبر الماضي زار وفد من حركة حماس القاهرة، برئاسة نائب رئيس الحركة صالح العاروري، وأعضاء من المكتب السياسي؛ من أجل التباحث حول عدد من القضايا أهمها تهدئة الأوضاع وإتمام المصالحة.

-السيسي يرشح فلسطين لرئاسة مجموعة 77 والصين:

رشح الرئيس عبد الفتاح السيسي، فلسطين لتولي رئاسة مجموعة الـ 77 والصين، خلال العام المقبل، جاء ذلك في نهاية كلمة الرئيس التي ألقاها في اجتماع المجموعة في نهاية سبتمبر الماضي.

*أكتوبر

-وفد مصري يزور غزة ثم رام الله لبحث جهود التهدئة:

وأجرى وفد مصري زيارة إلى قطاع غزة ثم رام الله، في نهاية شهر أكتوبر الماضي؛ من أجل تجديد المشاورات بشأن تهدئة الأوضاع ودفع عجل المصالحة الفلسطينية، عن طريق تضييق الهوة بين فتح وحماس.

*نوفمبر

-السيسي يدعم التحرك الفلسطيني لاستعادة حقوق الشعب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على حرص مصر على دعم التحرك الفلسطينى الساعى لاستعادة حقوق الشعب وتسوية القضية وفق حلول عادلة وشاملة، مشددًا على ضرورة الدفع نحو تحقيق المصالحة الوطنية، جاء ذلك خلال استقباله الرئيس محمود عباس أبو مازن في نوفمبر الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved