خالد الجندي: لو أمر القرآن بقتل المشركين لما كان هناك أي نقاش معهم

آخر تحديث: الأربعاء 29 يناير 2020 - 6:59 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

القرآن حرص كل الحرص على حماية أصحاب المعتقد حسب اعتقادهم ولم يرغم نفسه على أحد بأي حال من الأحوال

 

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن «القرآن الكريم إذا كان يأمر بقتل والاعتداء على الكفار والمشركين والمختلفين مع المسلمين في العقيدة، لما كان هناك أي نقاش معهم في القرآن»، وفقًا لتعبيره.

وأضاف أثناء تقديمه لبرنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الأربعاء، أن آيات القرآن تضمنت النقاش ما بين الرسل والكفار والمشركين، مستشهدًا بقوله تعالى: «وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ».

وأوضح أن القصد من الآية حتى الرضوخ للعدالة الإلهية التي تأمر بعدم سفك الدماء، وحتى يطيع كلام الله بالتحكم إلى العقل وعدم الاعتداء، منوهًا بأنه ليس المقصد منها حتى تتلو عليه القرآن.

واستدل على شرحه بتتمة الآية: «ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ»، موضحًا: «ثم أبلغه مأمنه أي أخذناه مشركًا وسلمناه مشركًا، الآية تشير إلى المأمن أي مكانه وعائلته وعشيرته والأشخاص الذين يأمن معهم».

وأكد على أن القرآن الكريم عندما يأمر المسلم بالتعامل مع المشرك، يأمره بالحرص والمحافظة على حياة المشرك الإنسانية واختياراته البشرية، مستطردًا: «اختار الكفر أو الإيمان بك هذه حريته، القرآن حرص كل الحرص على حماية أصحاب المعتقد حسب اعتقادهم، ولم يرغم نفسه على أحد بأي حال من الأحوال».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved