القومي للحضارة ينظم ورشة عمل عن الزخارف الهندسية في الفن القبطي

آخر تحديث: السبت 29 يناير 2022 - 9:59 ص بتوقيت القاهرة

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ورشة عمل بعنوان ( مبادئ رسم الزخارف الهندسية في الفن القبطي ) ، وذلك استمراراً للفعاليات الفنية المرتبطة بالفن القبطي.

تناولت ورشة العمل أحد جوانب فن الزخرفة وهو الزخرفة الهندسية، حيث تعتمد على رسم خطوط مستقيمة أو منكسرة، ذات زوايا حادة، باستخدام أساليب مختلفة مثل أسلوب الشبكات، أسلوب المربعات، وأسلوب القياس والاستنتاج، أو المزج بين أسلوبين أو أكثر، للحصول على الوحدة الزخرفية المطلوبة.

قدمت الورشة الفنانة نرمين مصطفى، أخصائية فنون أول بالمتحف وبدأت ورشة العمل بشرح مفاهيم متعلقة بالزخرفة وسماتها في الفن القبطي، ثم تم تحليل عدد من الوحدات الزخرفية الهندسية في الفن القبطي، من خلال بعض النماذج المعروضة بقاعة العرض بالمتحف، وشرح أساليب الرسم المختلفة لها، وكيفية تحليل الرسم، ورسم الشبكات الهنسية المختلفة، والرسم بأكثر من أسلوب، والحصول على الوحدات التكرارية، ورسمها وتكرارها داخل مساحة معينة.

وقالت نرمين مصطفى إن المشاركين بالورشة قاموا بتطبيق الأساليب المختلفة على عدد من النماذج المحاكية للزخارف الهندسية الموجودة على باب خشبي من العصر القبطي، من مقتنيات المتحف .. مشيرة إلى أن جمهور الحضور استمتع بورشة العمل، وأظهروا تفاعلا كبيراً واهتماما بالغا بموضوعها، وأعربوا عن رغبتهم في استمرار النشاط الفني للمتحف بوجه عام، واستمرار ورش عمل رسم الزخارف في العصور المختلفة بوجه خاص، وطالبوا بتكرار ورش عمل الزخرفة على فترات متقاربة لتحقيق أكبر استفادة منها، نظراً لغزارة محتواها.

من جهته، أكد الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية أن الأنشطة الفنية المذكورة، هي استكمال لأنشطة شهر يناير لهذا العام، والتي يقيمها المتحف، احتفالا بالعام الجديد وأعياد الميلاد، ولذلك تم اختيار موضوعات مرتبطة بالفن القبطي، حيث بدأت أنشطة الشهر بتقديم لعبة ورقية لصنع شجرة الميلاد، تبعتها فعاليتا الحوار الفني وورشة العمل عن فن الأيقونات القبطية، واختتمت فعاليات هذا الشهر بورشة عمل عن مبادئ رسم الزخارف الهندسية في الفن القبطي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved