مفيدة ولكن احذر.. أضرار الإفراط في تناول السبانخ

آخر تحديث: السبت 29 يناير 2022 - 12:57 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير:

تجد الخضروات الورقية دائمًا مكانًا خاصًا في خطة النظام الغذائي الصحي؛ لاحتوائها على نسبة عالية من المغذيات، لكن ذلك لا يعني أنه يمكن تناولها 3 مرات يوميًا، حيث إن أي طعام زائد قد يؤثر سلبًا على الصحة.

تعتبر السبانخ أحد هذه الأوراق الخضراء التي يجب استهلاكها بعناية وكميات محدودة، لجني فوائدها دون الإضرار بصحتك.

نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول أضرار الإفراط في تناول السبانخ.

• الفوائد الصحية لتناول السبانخ

هناك العديد من الأسباب لتسمية السبانخ بـ"الأطعمة الخارقة"، مثل أنها منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالمعادن والفيتامينات الأساسية مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد وفيتامين A وC وK، وقد يساعد تضمينها بانتظام في نظامك الغذائي على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وإدارة مستويات السكر في الدم والحفاظ على صحة جيدة وفقدان الوزن وزيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم.

ونظرًا لأن السبانخ تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، فإنها يمكن أن تساعد أيضًا في السيطرة على مرض السكري.

• ماذا يحدث إذا تناولت السبانخ بكميات زائدة؟

قد يؤثر تناول السبانخ الزائد على صحتك كالآتي:

- نقص المغذيات

تحتوي السبانخ على حمض الأكساليك، وهو مركب طبيعي في النباتات، الذي عندما تزيد كميته في الجسم عن المستوى الطبيعي، يبدأ في التأثير على قدرة الجسم على امتصاص المعادن الأخرى، حيث يرتبط حمض الأكساليك بالزنك والماغنيسيوم والكالسيوم؛ مما قد يؤدي إلى نقص المعادن.

- الحساسية

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على الهيستامين، وهي مادة كيميائية توجد في بعض خلايا الجسم التي قد تؤدي إلى تأثير تحسسي طفيف في بعض الحالات.

- التفاعل السام

قد يكون للإفراط في تناول السبانخ تأثير سام على الجسم.

- مشاكل في المعدة

قد يؤدي الإفراط في تناول السبانخ إلى حدوث غازات وانتفاخ ومغص وكثير من مشاكل المعدة، وهذا بسبب ارتفاع نسبة الألياف فيها.

• من يجب أن يتوخى الحذر عند تناول السبانخ؟

- إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى أو عندما يكون هناك الكثير من حمض الأكساليك في الجسم بسبب تناول كميات كبيرة من السبانخ، حيث يجد الجسم صعوبة في طرده، مما يؤدي إلى تراكم حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى.

- إذا كنت تعاني من مشاكل في المفاصل، وذلك لأن السبانخ غنية بالبيورين، وهو نوع من المركبات قد يؤدي إلى النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل، أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من آلام المفاصل والتورم والالتهابات، فإن تناول السبانخ الزائد قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

- إذا كنت تتناول أي دواء مضاد لتخثر الدم، وذلك لأنه مصدر غني بفيتامين K، فقد يتفاعل السبانخ مع عقار مضاد التخثر المستخدم لغرض ترقق الدم، وقد يؤثر أيضًا على عوامل التخثر الأخرى الموجودة في الدم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved