بدء امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية

آخر تحديث: السبت 29 يناير 2022 - 10:55 ص بتوقيت القاهرة

بدأت امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2021-2022 للشهادة الإعدادية، على مستوى الجمهورية، والتي تستمر حتى يوم الخميس المقبل، وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا.

ففي دمياط، بدأت امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية العامة "عربى - لغات" حيث انتظم 30 ألفا و349 طالبا وطالبة في 157 لجنة على مستوى المحافظة.

وكانت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، تابعت جاهزية اللجان الامتحانية في كافة الإدارات التعليمية، وتعقيمها لاستقبال الطلاب، مؤكدا ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، ووجهت بالتواصل مع الطلاب وتوفير المناخ الملائم لهم لأداء الامتحانات بسهولة ويسر، وتنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى اللجان.

وكلفت، مدير مديرية التربية والتعليم، بتشكيل لجنة لمتابعة مراكز توزيع الأسئلة لامتحانات نصف العام، لضمان وصولها للجان فى المواعيد المحددة.

ومن جهته، أكد الدكتور خالد خلف مدير مديرية التربية والتعليم، تشكيل غرفة عمليات رئيسية في المديرية، لمتابعة الموقف الخاص بامتحانات الشهادة الإعدادية، والتعامل مع أى طارئ قد يحدث وتلافيه على وجه السرعة.

وأشار إلى أنه وفقا لتوجيهات محافظ دمياط بتشكيل لجنة لمتابعة مراكز توزيع الأسئلة، فقد تم فورا توجيه إدارة المتابعة وتقويم الأداء بتخصيص عضو متابعة لكل إدارة تعليمية لمتابعة سلامة حجرة الأسئلة من حيث الغلق والتشميع والتأكد من سلامة المظاريف داخل الغرفة وعدم التلاعب بها والتأكد من إلتزام خطوط سير توزيع الأسئلة بمسارها الصحيح ووصولها الي اللجان قبل بدء الامتحان بوقتٍ كافٍ.

وفي بنى سويف، يزيد إجمالي عدد المتقدمين للامتحان عن 66 ألف طالباً وطالبة من خلال 317 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية.

ويؤدي الطلاب الامتحان فى اليوم الأول على فترتين، الأولى للغة العربية والثانية للكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

ووجه المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم بتوفير الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وتحقيق التباعد بين الطلاب، حرصا على صحتهم وسلامتهم أثناء أداء الامتحان الذي يجرى في أجواء خاصة بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أهمية تقليل الكثافات الطلابية داخل اللجان، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال يوم الامتحان، فضلا عن التنسيق التام بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري الإدارات التعليمية لتوفير ‏سبل الراحة من إضاءة جيدة وتهوية للطلاب لأداء الامتحان في هدوء، دون حدوث أي ‏تجاوزات مع التأكيد على تواجد طبيب أو زائرة صحية ، تحسبا لمواجهة أي ظرف طارئ داخل اللجان.

ومن جهته، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم في بنى سويف محمد عيدالتواب، تشكيل غرف عمليات فرعية بإدارات التعليم متصلة على مدار الساعة بغرفة العمليات الرئيسية في المديرية وغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة لمتابعة سير الامتحانات، منوها بعقد اجتماع عبر تقنية" الفيديو كونفرانس" مع مسؤولى الوزارة وبحضور الدكتور هاني رجائي وكيل المديرية، ومديري التعليم العام، والإعدادي، وإدارة الأمن في المديرية ،ومديري الإدارات التعليمية لمتابعة الامتحانات.

وشدد على ضرورة تكثيف المتابعات الميدانية على المدارس واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا وتواجد الزائرة الصحية باللجنة خلال فترة أداء الطلاب الامتحان، وإجراء الكشف على الطلاب قبل دخول اللجان وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي بين الطلاب، مع استمرار أعمال التعقيم والتطهير ونظافة دورات المياه حفاظاً على سلامة وصحة الطلاب وجميع المعلمين والإداريين، واتخاذ الإجراءات والحلول العاجلة لأي مشكلة طارئة تواجه العملية الامتحانية وفق القواعد والقرارات الوزارية المنظمة لهذا الشأن وإعداد تقرير يومي عن الامتحانات.

ووجه مسئولي لجنة تقدير الدرجات للشهادة الإعدادية بضرورة توفير كافة التيسيرات اللازمة والأجواء الملائمة لتقدير الدرجات ومراعاة الدقة في تقديرها وعدم ترك أي جزئية في السؤال غير مصححة ، بجانب التشديد على مسئولي لجنة النظام والمراقبة بالتنبيه على أعضاء اللجنة بمراجعة ورقة الإجابة بدقة والتأكد من تصحيح كل جزئية في الأسئلة قبل رصد الدرجات حرصا على صالح الطلاب.

وفي مرسى مطروح، قال َ وكيل وزارة التربية والتعليم، عمرو شحاتة، إن 11 ألفا و701 طالب وطالبة، يؤدون الامتحانات في 109 لجان على مستوى المحافظة.

وأوضح وكيل الوزارة ــ في بيان صحفي ـــ أن امتحانات الشهادة الإعدادية؛ بدأت صباح اليوم في جميع الإدارات التعليمية، ويؤدي الطلاب الامتحان في مادة اللغة العربية.

وأكد وكيل الوزارة حرص المديرية على توفير الأجواء الآمنة والهادئة؛ لأداء الطلاب الامتحانات في يسر مع الالتزام الكامل بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بمواجهة جائحة كورونا؛ حرصاً على سلامة وصحة الطلاب وكافة العناصر البشرية المشاركة في أعمال الامتحانات مع الالتزام بتوزيع 14 طالبا بكل لجنة فرعية؛ لتحقيق التباعد الاجتماعي الآمن.

وأضاف شحاتة، أنه تم التنسيق مع كل الجهات المعاونة وتشكيل غرفة عمليات رئيسية للمتابعة بديوان عام مديرية التربية والتعليم، وربطها بغرفة عمليات المحافظة ومديرية أمن مطروح، مشيرا إلى أن غرفة العمليات بالمديرية تم تشكيلها لتلقي أى شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور بشأن الامتحانات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved