دراسة يابانية: الكلاب تكتشف الأشرار والمخادعين من ملامحهم ورائحتهم

آخر تحديث: السبت 29 فبراير 2020 - 2:11 م بتوقيت القاهرة

منار محمد

أظهرت دراسة حديثة أن الكلاب يمكنها التعرف على الأشخاص السيئين أو الذين يحاولون الكذب عليها من خلال ملامح الوجه والرائحة.

واستهدفت الدراسة الصادرة عن جامعة كيوتو اليابانية، الإجابة على سؤال "هل تستطيع الكلاب اكتشاف الأشرار أم لا؟"، وفي مقابل ذلك قسم الباحثون الدارسة إلى 3 أجزاء، الأول هو هل يفهم الكلب ما يحدث حوله أم لا، والثاني هو يدرك أن من أمامه كاذب أم لا، والثالث كيف يتصرف بعد اكتشاف الشخص السيئ؟ - وفقًا لموقع "Brightside".

وقال أكيكو تاكاوكا، أحد الباحثين القائمين على الدراسة، إن الدراسة قامت على فحص 34 كلبًا قدم أصحابها حاوية الطعام الخاصة بهم مليئة بالغذاء اليومي ليركضوا إليها كالعادة ثم يستبدلونها بحاوية فارغة في المرة الثانية التي يتم فيها تقديم الطعام لخداع الكلاب.

وأضاف أنه طلب من أصحاب الكلاب تقديم الطعام للمرة الثالثة للكلاب لخداعهم أيضًا بحاوية فارغة، وكشفت النتائج التي نشرت في مجلة Cognition Journal، أن الكلاب لم تستجب وتركض نحو الحاوية في المرة الثالثة مما يدل على أنها تستطيع فهم ما إذا كان الشخص الواقف أمامها خادع أم صادق.

وأوضح جون برادشو من جامعة بريستول وأحد المشاركين في الدراسة، أن النتائج أثبتت أن الكلاب قادرة على فهم إيماءات البشر أثناء الكذب والصدق، بجانب قدرتها على رصد التوتر والإجهاد على ملامح الوجه ورائحة العرق التي تصاحب ذلك وهى جميعًا مؤشرات لاكتشاف مدى صدق الإنسان.

لم تكن هذه هي الدراسة الوحيدة التي سلطت الضوء على اكتشاف الكلاب للأشرار، فقد كشفت دراسة أمريكية سابقة نُشرت في مجلة Neuroscience and Biobehavioural Reviews، عن أن الكلاب تراقب تصرفات الغرباء مع أصحابها ثم تقيم طريقة التعامل معهم.

وأوضحت النتائج أن الكلاب التي شملتها الدراسة أصبحت تتعامل بعنف مع الأشخاص الذي أساءوا لأصحابها سابقًا، وهذا دليل على قدرتهم في فهم الأحداث الجارية حولهم وإيماءات الوجه خلال الغضب والرضا.

وأشارت النتائج إلى أن أصحاب الكلاب إذا قاموا بتضليلها عدة مرات فإن الكلب يفقد الثقة بهم ولا يتعامل معهم بحرية كالوقت السابق ولذلك يجب الحذر عند التعامل مع الكلب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved