متي يجب ارتداء الماسك؟ وما مدة ارتدائه؟.. رئيس قسم مكافحة العدوى بمعهد الكبد تجيب

آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2020 - 1:47 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

قالت الدكتورة هناء شلبي رئيس قسم مكافحة العدوي بالمعهد القومي للكبد، إن ارتداء الماسك "الكمامة" للحماية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، يتم في حالات معينة، منها أن الشخص لديه أعراض تنفسية فلا بد من ارتداء الماسك؛ حماية للمخالطين.

وتابعت: "يجب ارتداء الماسك في حالة استخدام مواصلات نقل جماعية، وفي العمل إذا كان يستدعي التعامل مع عدد كبير من الناس في وقت واحد بدون حائل، وفي حالة الأشخاص الذين يقومون بشراء طلبات المنزل من الأسواق، خاصة وقت قبل الحظر، لأن الأسواق تكون مزدحمة".

وأوضحت شلبي، أن الماسك لا يتم ارتداؤه لمدة 24 ساعة في اليوم، أو في الشارع بشكل عام، ولكن كل شخص يستطيع تقييم المكان والظروف التي سيمر بها والتي على أساسها يرتدي الماسك أو لا.

وأضافت أنه في حالة خلع الماسك لا يمكن ارتداؤه مرة أخرى، كما لا يجب لمس الماسك باليد من الجهة الخارجية، طوال فترة ارتداؤه، لافتة إلى ضرورة عدم إنزال الماسك على الرقبة لأنه في هذه الحالة سيتم لمس الماسك باليد أيضا.

وأكدت أن الماسك العادي كافي جدا ويحمي أي شخص، ولا حاجة لاستخدام الأنواع مرتفعة الثمن، فبحسب منظمة الصحة العالمية فالماسكات العادية كافية للحماية من فيروس كورونا المستجد.

وقالت إن ماسك "N95" غير متاح بشكل كبير في الأسواق، وهناك أشخاص مضطرين لارتدائه مثل الطبيب أو الممرض الذي يتعامل مع مريض فيروس كورونا "كوفيد 19"، لأن الماسك العادي لا يوفر الحماية المطلوبة لهم ويعرضهم للعدوى من المصابين الذين يتعاملون معهم، فلابد من توفيره لهم كوسيلة لحمايتهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved