نجدة للبيئة.. اكتشاف بكتيريا تتغذى على البلاستيك المضر

آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2020 - 12:44 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من البكتيريا يستطيع تحليل البلاستيك المضر بالبيئة، والذي كان يستحيل التخلص منه، كما أن هذا النوع لا يكتفي بتحليل البلاستيك بل يتغذى عليه.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية فالبكتيريا المكتشفة في مكب لنفايات البلاستيك هي الأولى من البكتيريات التى تتغذى على مادة البولي يوريثان، وهي المادة الأساسية لتكوين البلاستيك.

ويستخدم البلاستيك بصناعات متنوعة، بدءً بالأحذية الرياضية ومرورًا بحفاظات الأطفال وليس انتهاءً بأدوات المطبخ؛ ليتم إنتاج الملايين من أطنان البلاستيك سنويًا دون القدرة على التخلص منها لتبقى تضر بالبيئة.

وعندما يتحلل البلاستيك يصدر الكثير من المواد السامة؛ ما يجعل معظم البكتيريات لا تصمد عندما تقدم على تناول البلاستيك، ولكن النوع المكتشف حديثًا من البكتيريا بإمكانه فعل ذلك دون أن يموت إلا أن العلماء يجرون المزيد من الأبحاث حول النوع الجديد قبل استخدامه في مجال التخلص من نفايات البلاستيك.

ويقول البروفيسور الألماني يرمان هيبيبر المشارك فى إعداد البحث، تبعًا لمركز هيلمهولت للبحوث البيئية، إن الاكتشاف خطوة جديدة في مجال إعادة تدوير البلاستيك صعب التفكيك، ولكن لتدخل البكتيريا هذا المجال تحتاج لـ10 سنوات من الدراسة؛ ولذلك على المصنعين ورجال الأعمال الاستمرار بخطط تقليل إنتاج المواد البلاستيكية.

وتحدث البحث المنشور فى جورنال فرونتيرز للمايكروبايولوجى عن نوع بكتيريا من عائلة البكتيريات الزائفة وهي التي تتحمل الظروف الصعبة للمعيشة مثل درجات الحرارة العالية والبيئات ذات الحمضية العالية.

ويقول هيرمان، إنه تم تجربة إطعام البكتيريا تلك من كميات البلي يوريثان فتمكنت من تحويلها لكاربون ونايتروجين تتغذى عليه وتستمد منه طاقتها.

ويذكر أنه تم استخدام الفطريات من قبل لتكسير جزيئات البلاستيك الضار، ولكن اكتشاف تلك القدرة لدى البكتيريات يعد أفضل نظرًا لإمكان استخدام البكتيريات على نطاق أوسع فى المجال الصناعى مقارنة بالفطريات ذات نطاق العمل الضعيف والمحدود.

ويضيف هيرمان، أن العلماء يدرسون الجين المسؤول عن منح تلك البكتيريا الإنزيمات اللازمة لهضم البلاستيك.

ويقول البروفيسور جون ميكجيهان من جامعة بورت سميث البريطانية، والذي ابتكر مع فريقه عام 2018 إنزيما قادرًا على تحليل البلاستيك المستخدم لصنع قوارير المشروبات، في تعليقه على الاكتشاف الجديد، إن تحليل البلاستيك وحده يصدر مواد كيميائية سامة، ولكن بوجود البكتيريا المكتشفة حديثًا سيوجد من يأكل تلك المواد ولا يدعها تتسرب للبيئة.

ويقول هيرمان، إن البلاستيك يتزايد باستمرار وهو بحاجة لمجتمع سريع التزايد أيضًا ليقضي عليه والحل يكون في البكتيريا نظرًا لسرعة تكاثرها.

ويذكر أن مواد بلاستيكية أخرى مثل البوليثين تم اكتشاف كائنات تتغذى عليها مثل عث الشمع.

ويذكر أنه منذ الخمسينيات تم إلقاء أكثر من 8 مليارات طن بلاستيك للبيئة لتلوث المحيطات والموارد المائية والبيئات الطبيعية لتشكل خطرًا مستقبليًا لا يستهان به.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved