الزراعة تصدر التوصيات الفنية لمزارعي نخيل البلح خلال شهر يونيو

آخر تحديث: الجمعة 29 مايو 2020 - 5:19 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول "نخيل البلح" مراعاتها، خلال شهر يونيو والتي تتضمن ؛ وجوب تقليب سطح التربة وإزالة الأعشاب عند ظهورها يدويا، ضرورة إجراء عملية خف العذوق على النخلة وذلك بقطع العذوق الزائدة والعذوق المصابة وكذلك التي فيها نسبة عقد قليلة، موضحا أن تجرى هذة العملية سوية مع التكييس.

وأشارت التوصيات إلى، أن عملية الخف من العمليات المهمة التي تؤدي إلى التوازن بين إنتاج النخلة ومقدرتها على الإنتاج، بجانب إن هذه العملية تزيد في حجم الثمرة وتحسن نوعيتها والتبكير في نضجها.

وتتضمن التوصيات، أيضا وجوب تقويس العذوق للأصناف التي المبكرة مع بداية تلوين الثمرة، وعدم تأجيل التقويس إلى بداية تلون الثمار لأن "العسقة" ستصبح صلبة، مما يزيد في احتمال كسرها المؤدي إلى ذبول الثمار وضياع المحصول، موضحا أن هذه العملية تسهل إجراء عملية التكيس وجمع الثمار وتعريضها للهواء للإسراع في النضج وتسهيل الجمع.

وأوضحت التوصيات، أن تكيس الأصناف المبكرة يتم لحماية الثمار من مهاجمة الطيور والدبابير وتقليل تكرار وتكاليف عملية الجمع ويستحسن قبلها غسل الثمار لتنظيفها من التراب وعناكب الغبار أن وجدت.

وأوضحت التوصيات، ايضا طرق عملية التمسيد وذلك من خلال إضافة سماد اليوريا بمعدل 1 للنخلة، كذلك معدل الري يصل إلى 1 لتر لكل نخلة يوميا خلال شهر يونيو، كذلك مكافحة
الابتعاد كليا عن رش الثمار بالمبيدات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved