رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك لـ«الشروق»: فوز أردوغان يُسرع عودة العلاقات مع مصر إلى طبيعتها

آخر تحديث: الإثنين 29 مايو 2023 - 7:26 م بتوقيت القاهرة

حياة حسين

أكينجى: توقعات بزيارة الرئيس التركى للقاهرة قريبًا
رجح نهاد أكينجى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك «تومياد»، سرعة عودة العلاقات بين القاهرة وأنقرة، بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان فى جولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية، متوقعا زيارة قريبة للرئيس التركى إلى القاهرة.
وقال أكينجى، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إن الرئيس أردوغان كان سيزور القاهرة من قبل، لكن تم تأجيل الزيارة إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية.
وأضاف أكينجى أن أردوغان يتجه إلى دعم علاقاته مع دول الشرق على حساب الغرب، فى حين كان يفضل منافسه كمال كليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهورى، دعم العلاقات مع الدول الغربية.
وتابع: «العلاقات بين البلدين كانت ستعود إلى طبيعتها فى كل الأحوال، لكن فوز أردوغان سيسهم فى سرعة عودة العلاقات»، مؤكدا «سينعكس ذلك إيجابا على التعاون الاقتصادى من ناحية التبادل التجارى والاستثمارى وجميع مناحى التعاون».
وكان أكينجى قد أشار فى تصريحات سابقة لـ«الشروق» إلى أن الشركات التركية بدأت ضخ استثمارات فى مصر منذ بداية العام الحالى؛ قيمتها 500 مليون دولار.
ومن بين تلك الشركات «بيكو»، التى أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مطلع الأسبوع الحالى، عن حصولها على رخصة ذهبية لإنشاء مصنع أجهزة منزلية.
وقال أكينجى ــ فى تصريحاته السابقة ــ إن جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك، طلبت التبادل التجارى مع مصر بالعملات المحلية، على مستوى القطاع الخاص، لعلاج مشكلة شح الدولار وتجنب آثارها السلبية على تدفق الاستثمارات.
وأوضح: «إذا فتحنا التجارة بين البلدين بالعملات المحلية، بحيث تستورد مصر من تركيا وتدفع بالجنيه، وتستورد أنقرة من القاهرة وتدفع بالليرة، سنقضى على صعوبة كبيرة فى طريق الاستثمار حاليا».
وتوقع أكينجى، حال موافقة مصر على الطلب التركى، أن يقفز التبادل التجارى بين البلدين إلى الضعف ليبلغ 20 مليار دولار خلال 15 عاما، والاستثمارات التركية إلى ما بين 4 و5 مليارات دولار، مقابل مليارى دولار حاليا.
وتمثل عودة العلاقات المصرية التركية إلى طبيعتها، دعما كبيرا للنشاط الاستثمارى لتركيا فى القاهرة، ومساندة (تومياد)، وفق أكينجى، الذى أكد أن هناك رغبة كبيرة من رجال الأعمال الأتراك للاستثمار فى مصر، «ونعرف ذلك من خلال تلقى استفسارات كثيرة مؤخرا منهم، سواء فى الجمعية أو لدى المستشار التجارى لسفارة أنقرة فى القاهرة، تزامنا مع بدء عودة العلاقات».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved