رئيس تيار الحكمة العراقي: مصر شقيقة العرب الكبرى.. ونسعى للاستفادة من تجربتها

آخر تحديث: الإثنين 29 مايو 2023 - 4:08 م بتوقيت القاهرة

قال عمار الحكيم، رئيس تيار الحكمة العراقي، إن مصر تمثل الشقيقة الكبرى لكل الدول العربية، مؤكدًا أن التكامل بين القاهرة وبغداد يصب في المصلحة العربية بشكل رئيسي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته الجارية لمصر، اليوم الاثنين، أن الشراكة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن تمثل ركيزة مهمة للمسار التنموي لبلاده، مؤكدًا انفتاح بغداد على مختلف الشراكات في المنطقة.

وأشار إلى أنه ناقش خلال زيارته، الدور الذي يلعبه الأزهر الشريف على مستوى تعزيز الاعتدال ومكافحة التطرف الفكري والإرهابي، مؤكدًا أنه تم تقديم دعوة لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب من أجل زيارة العراق.

ولفت إلى أن هناك فهمًا مشتركًا بين كل من مصر والعراق حول أهمية العلاقات التي تجمع البلدين، مشددًا على أن العمل والتنمية يعد المسار الصحيح لضمان الرخاء للشعوب، وأن مؤتمر بغداد مثّل مصدرًا مهمًا للتفاهمات الإقليمية فيما يتعلق بالعمل التنموي.

وأشار إلى أن التجربة المصرية تعد نموذجًا رائدًا على مستوى التنمية والإعمار، لافتًا إلى أنه يمكن للعراق الاستفادة من خبرات الشركات المصرية في هذا المجال.

وحول المشهد السياسي العراقي، قال «الحكيم»، إن التيار الصدري يظل شريكًا مهمًا في العملية السياسية، مؤكدا أن هناك سياسيين عراقيين نجحوا من خلال عملهم في وضع العراق على المسار التنموي.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل، أمس الأحد، رئيس تيار الحكمة العراقي، في حضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة المصرية، إلى جانب أحمد الدليمي، السفير العراقي بالقاهرة، بحسب بيان للمستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية.

وأكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء، اعتزازه بعمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين مصر والعراق على المستويين الرسمي والشعبي، مشددًا على أن دعم جهود العراق لتحقيق النهضة والتنمية والتقدم، يأتي في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما يحقق مصلحة العراق وشعبه، مثمنًا في هذا الصدد الدور البنّاء الذي يجريه الحكيم للحفاظ على الاستقرار والتوازن في العراق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved