أسباب تجعل النساء أكثر عرضة لمشاكل الكلى بعد عمر الثلاثين.. تعرف عليها

آخر تحديث: الإثنين 29 مايو 2023 - 6:14 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

تعد مشاكل الكلى لدى النساء بعد الثلاثينيات من العمر مصدر قلق متزايد يتم تجاهله في كثير من الأحيان، ولكن مع تقدم النساء في العمر يزداد خطر إصابتهم بمشاكل في الكلى.

وقال الدكتور أناند داراسكار، استشاري جراحة المسالك البولية، مستشفى مانيبال: "يمكن للمرأة أن تصاب بحصوات الكلى، وهي عبارة عن رواسب صلبة صغيرة تتشكل في الكلى، وذلك نتيجة الكثير من العوامل مثل التغيرات الهرمونية والعادات الغذائية والاستعداد الوراثي في تكوين حصوات الكلى."

وقد تشمل الأعراض ألمًا شديدًا في الظهر أو البطن، ودم في البول، وكثرة التبول، ولكن شرب الكثير من الماء، والحفاظ على نظام غذائي صحي، وإدارة الحالات الأساسية مثل السمنة ومرض السكري يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

لكن الخبر السار هو أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى، لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول ٍأسباب إصابة النساء بمشاكل الكلى بعد الثلاثين.

*التهابات المسالك البولية (UTIs)

تعد عدوى المسالك البولية أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال، ويمكن أن تؤثر على الكلى إذا تركت دون علاج، حيث تحدث عدوى المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا المسالك البولية؛ ما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، وقد تشمل الأعراض الإحساس بالحرقان أثناء التبول، وكثرة التبول، والبول الغائم أو الدموي، وآلام الحوض.

*مرض الكلى المتعدد الكيسات (PKD)

وفقا للدكتور دار أوسكار فإن مرض الكلى متعدد الكيسات هو اضطراب وراثي يتميز بنمو العديد من الخراجات في الكلى، وفي حين أن هذه الحالة يمكن أن تؤثر على كل من الرجال والنساء، فقد تعاني النساء من مضاعفات تتعلق بالتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، وقد تشمل الأعراض آلامًا في البطن وارتفاع ضغط الدم ووجود دم في البول و عدوى متكررة في المسالك البولية.

*أمراض الكلى المزمنة

مرض الكلى المزمن هو حالة تقدمية تؤثر على قدرة الكلى على العمل بشكل صحيح بمرور الوقت، ويمكن أن تساهم عوامل مختلفة في الإصابة بمرض الكلى المزمن، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض المناعة الذاتية، وقد تكون النساء في الثلاثينيات من العمر أكثر عرضة للخطر، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية ووجود بعض الظروف الصحية، لذلك يعد الاكتشاف المبكر للأسباب الكامنة ومعالجتها أمرًا بالغ الأهمية في منع المزيد من تلف الكلى والحفاظ على وظائف الكلى.

* ما هي عوامل الخطر؟

- ارتفاع ضغط الدم:

أحد أكثر عوامل الخطر شيوعًا للإصابة بأمراض الكلى لدى النساء فوق سن الثلاثين هو ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الكلى وتوقفها عن العمل بشكل صحيح.

- داء السكري:

مرض السكري هو عامل خطر آخر لأمراض الكلى، حيث يمكن أن يتسبب السكري في تلف الأوعية الدموية في الكلى، مما يؤدي إلى أمراض الكلى.

- السمنة:

الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على الكلى ويمكن أن يتسبب في تلفها.

*نصائح للحفاظ على صحة الكلى

للحفاظ على صحة الكلى يجب على النساء إعطاء الأولوية لنمط حياة صحي، بما في ذلك الحفاظ على رطوبة الجسم، وتناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وإدارة الظروف الصحية الأساسية، وتجنب التدخين.

ويمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة أيضا في تحديد أي مشاكل في الكلى في وقت مبكر، مما يسمح بعلاج سريع ونتائج أفضل على المدى الطويل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved