جلسة مجلس الأمن.. سامح شكري: حتى الآن لسنا متأكدين من السلامة الفنية لسد النهضة الإثيوبي

آخر تحديث: الإثنين 29 يونيو 2020 - 10:27 م بتوقيت القاهرة

كريم البكري

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إن مصر عقدت اجتماعات لا تحصى بدولتي السودان وإثيوبيا من أجل التفاوض بشأن سد النهضة، فضلا عن الاجتماعات الفنية، وبحث سيناريوهات الملء المناسبة للسد من أجل أغراض إثيوبيا التنموية.

وأضاف خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الأمن، بناء على طلب مصر، للبت في أزمة سد النهضة، اليوم الإثنين، أن في 23 مارس 2015، أبرمت مصر وإثيوبيا والسودان إعلان المبادئ لسد النهضة، وهو إعلان دولي واضح، يشمل إلزام إثيوبيا بالقانون الدولي وضرورة التوصل لقواعد حاكمة في عملية التشغيل.

وتابع: «كل الجهود السابقة لم تُسفر عن شيء إيجابي، وللأسف وعلى الرغم من تعقادنا مع استشاريين دوليين لدراسة آثار السد، ولكن للأسف تم عرقلة هذه الدراسات؛ وحتى الآن لا نتأكد من سلامة السد».

وأكد أن دولتي المصب مهددة بسبب مخاطر بناء السد.

بدأت فعاليات جلسة مجلس الأمن التي دعت مصر إلى عقدها بخصوص أزمة سد النهضة، مساء الاثنين.

وتنعقد اليوم الاثنين 29 يونيو 2020، جلسة مجلس الأمن الدولي، التابع لمنظمة الأمم المتحدة، الخاصة بطلب من مصر، لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي.

يذكر أنه عقدت قمة إفريقية مصغرة عبر الفيديو كونفرنس، الجمعة الماضية، برئاسة سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا، وبمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ونظيره الإثيوبي آبي أحمد.

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة، أنه تم الاتفاق علي تشكيل لجنة فنية حكومية من الدول الثلاث وقانونين واطراف دولية والاتحاد الافريقي، كما أنه تم الاتفاق علي أنه ليس هناك اتخاذ أي إجراءات أحادية بشأن ملء خزان سد النهضة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved