وزيرة الثقافة تطلق مشروع السينما بين إيديك في جميع المحافظات

آخر تحديث: الخميس 29 يوليه 2021 - 3:55 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين

معسكرات متخصصة ودورات دراسية وورش عمل واعادة طبع مجلة ابيض واسود وقناة وموقع اليكترونى لتاريخ السينما المصرية

عبد الدايم : الفن السابع وسيلة براقة لنشر الوعي والتنوير ومشروع السينما بين ايديك يعزز الهوية الوطنية ويبرز تفرد الحضارة المصرية

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة عن إطلاق مشروع إبداعي جديد في كل محافظات مصر يحمل عنوان "السينما بين إيدك".

ويأتي هذا المشروع ضمن مبادرة ابدا حلمك، وتنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ويشرف عليه الفنان تامر عبد المنعم.

كما وافقت وزيرة الثقافة على إعادة طبع مجلة أبيض وأسود المتخصصة في الفن السابع، وإنشاء قناة ويب وموقع إلكتروني متخصص يضم تاريخ السينما المصرية، وكل الأعداد السابقة من مجلة أبيض وأسود ومجموعة آفاق السينمائية.

كما قالت قالت الوزيرة، إن فن السينما وسيلة براقة لنشر الوعي والتنوير وإدارة فاعلة لبناء مجتمع قوي ومتماسك.

وأضافت أن مصر تعد من الدول الرائدة في مجال الفن السابع الذي يمثل أحد المحاور الهامة للتنمية بما يضمه من أدوات فاعلة تتناول القضايا الاجتماعية.

وتابعت أن "السينما بين إيديك" من المشروعات التي تعمل على إتاحة الفرصة للموهوبين لاكتساب المهارات في هذا المجال والتعبير عن أنفسهم إلى جانب تعزيز الهوية الوطنية وإبراز تفرد الحضارة المصرية.

ويتضمن المشروع معسكرات سينمائية متخصصة بالمحافظات السياحية، ويشارك فيها المتفوقين من خريجي الدراسات الحرة بقصر السينما ويهدف لإنتاج أفلام ترويجية قصيرة المناطق السياحية، بمصر الى جانب نشر الثقافة السينمائية من خلال دورات دراسية وورش عمل بكافة المحافظات.

من جانبه قال المخرج هشام عطوة، إن المشروع يتم بالتعاون مع أساتذة من المعهد العالي للسينما، وكبار المتخصصين في المجال السينمائي منهم الدكتور أشرف محمد، وكمال عبد العزيز مدير التصوير، والمخرج أشرف فايق، والمخرج فخر الدين نجيلة، والدكتور خالد بهجت، والدكتورة مروة عزب، والدكتور مختار يونس، والدكتور محمد عزب، والموسيقار خالد حماد، والناقد طارق الشناوي وغيرهم.

وقال تامر عبد المنعم المشرف على المشروع، إن المعسكرات تقام بشكل ربع سنوي، وتبدأ بمدينة الفيوم في منتصف أغسطس هذا إلى جانب تنظيم دورات دراسية شهرية بكل محافظات مصر وورش مكثفة مجانية للأهالي.

وتم اختيار الاسكندرية لتكون المحافظة الأولى، حيث ستبدأ الدراسة بقصر ثقافة الأنفوشي في العاشر من أغسطس ولمدة أسبوعين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved