هيئة مراقبة أمريكية: القوات الجوية الأفغانية تتعرض لضغوط متزايدة

آخر تحديث: الخميس 29 يوليه 2021 - 9:12 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

حذرت هيئة مراقبة أمريكية من أن القوات الجوية الأفغانية، التي تعتبر واحدة من المزايا القليلة المتبقية للحكومة في كابول في الحرب ضد حركة طالبان، تتعرض لضغوط متزايدة.

وذكر تقرير للمفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان أن جميع الطائرات الأفغانية تعمل بنسبة 25% أكثر خلال فترات الصيانة المقررة الموصى بها، حيث شهدت خمس طائرات من بين كل سبع طائرات انخفاضا في الاستعداد في حزيران/يونيو وحده.

وأوضح التقرير أن أسطول الطائرات المقاتلة الهجومية الخفيفة من طراز (إيه سي – 208)، على سبيل المثال، حافظ على جاهزيته بنسبة 93% بين نيسان/أبريل وأيار/مايو، ولكن المؤشر انخفض إلى 63% في حزيران/يونيو.

وأضاف التقرير أن جميع الطائرات الأفغانية وأطقمها "تعرضوا للإجهاد" بسبب زيادة طلبات الدعم الجوي والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ومهمات إعادة التزود بالوقود.

ويتزامن تراجع الاستعداد مع زيادة في الهجمات التي تشنها حركة طالبان وانسحاب شبه كامل للولايات المتحدة من هذا البلد الذي مزقته الحرب.

ويسعى مسلحو طالبان إلى الإطاحة بالحكومة الأفغانية وإقامة نظام إسلامي صارم، وكثفوا هجماتهم منذ أن بدأت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة الانسحاب في أيار/مايو الماضي.

وتسيطر طالبان على أكثر من نصف الأقاليم الأفغانية، حسبما كشف مسح أجراه مراسلو وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في وقت سابق من هذا الشهر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved