لماذا أصبح نومنا متقطعا في ظل كورونا وكيف نتخلص من ذلك؟.. إليك 5 نصائح

آخر تحديث: الخميس 29 يوليه 2021 - 2:38 م بتوقيت القاهرة

ياسمين سعد

هل سبق لك أن قضيت الليل مستلقيا على الفراش غير قادرا على النوم؟ أو نمت بالفعل ولكن وجدت نفسك تستيقظ باستمرار بسبب شيء يزعجك؟ إذا واجهت أحد هذين السيناريوهين أو كليهما، فمن المرجح أنك تعرضت للتوتر، ولكن اطمئن لست وحدك، فهذه هي آثار توتر فترة جائحة كورونا التي عانى منها العالم بأسره لمدة عام ونصف.

وفيما يلي تعرف على كيف أثرت جائحة فيروس كورونا على نومك، وما الذي يمكنك فعله للتخلص من النوم المتقطع، وذلك بحسب ما نشره موقع فيري ويل مايند.

أجريت دراسة تتتبع كيف أثرت جائحة فيروس كورونا، على جودة وساعات النوم في الفترة من 26 مارس لعام 2020، وحتى 5 أبريل من العام نفسه، شارك بها 909 أزواج من التوائم، ويقول عنها دكتور أليكس ديميتريو، الحاصل على شهادتين في الطب النفسي وعلاج النوم، ومؤسس مينلو بارك للطب النفسي وعلاج النوم: "وجدت الدراسة أن بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق، يظلون مستيقظين جدا، بينما قد يميل الآخرون المصابون بالاكتئاب أو انخفاض الطاقة إلى النعاس الشديد".

وأثبتت دراسة تلو الأخرى أن مشكلات الصحة العقلية زادت منذ بداية وباء فيروس كورونا، حيث أظهرت دراسة أجريت في أكتوبر عام 2020، أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و16 عامًا، قد عانوا من تدهور في الصحة العقلية بسبب الوباء، أما بالنسبة للبالغين، فقد أظهرت دراسة أجريت في شهر ديسمبر لعام 2020، أن 42% من الأشخاص البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، عانوا من أعراض القلق أو الاكتئاب، مقارنة بنسبة 11% فقط وفقا لدراسة أجريت بين شهريّ يناير ويونيو لعام 2019.

ووجدت دراسة أجريت في عام 2019، أن قلة عدد ساعات النوم تزيد من مشكلات الصحة النفسية، وأن ليلة بلا نوم من الممكن أن تزيد من مستويات القلق بنسبة تصل إلى 30%، ولهذا إليك عدة طرق للتحسين من نومك.

1. اذهب إلى الفراش واستيقظ في موعد ثابت

يعد النوم والاستيقاظ في موعد محدد كل يوم من أقدم الطرق التي يستخدمها الإنسان لتحسين نومه، وأثبتت هذه الطريقة على مر السنوات أنها الأكثر فاعلية، فإذا فعلت ذلك، سيتحسن نومك بالتأكيد.

2. اخلق روتين يومي خاص بك قبل النوم

يمكن أن يكون هذا الروتين كما يوصي الأطباء، قراءة كتاب، أو كتابة مذكرات، أو الحصول على حمام دافيء، فجميع هذه الأنشطة من المهدئات للمخ، وتساعد على النوم.

3. ابتعد عن شاشات الهاتف

جميعنا نتصفح مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم، ولكن هذا شيء خاطئ، لأنه حركة العين السريعة خلال تصفحك للصفحات الإلكترونية، سيجعلك تستغرق وقتا أطول للحصول على النوم، ولذلك يجب أن تبتعد عن جميع شاشات الهواتف والتلفاز قبل موعد النوم بنصف ساعة على الأقل.

4. عبر عن مشاعرك قبل النوم

يجب أن تحصل على وقت كاف لتفريغ مشاعرك التي مررت بها خلال اليوم قبل الاستلقاء على الفراش، حتى لا تفكر فيها عندما تضع رأسك على الوسادة، وتسقط في دائرة من التفكير لا نهاية لها.

5. إذا لم تستطع النوم، لا تبق بالفراش

إذا حاولت النوم ولم تستطع، أترك الفراش وقم بقراءة كتاب في غرفة أخرى، حتى يعتاد عقلك على أن الفراش هو مكان للنوم فقط، وليس مكانا للتفكير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved