«اتحاد الصناعات»: يقدم مقترحًا « للمركزي» لتحسين أوضاع المصانع المتعثرة

آخر تحديث: الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 8:12 م بتوقيت القاهرة

كتب - محمد المهم

تقدم اتحاد الصناعات المصرية، اليوم، بمذكرة إلى طارق عامر، محافظ البنك المركزي تتضمن بعض المقترحات التي توصلت إليها لجنة الاستثمار والسياسات الاقتصادية والمالية بالاتحاد، برئاسة الدكتور محمود سليمان، عضو مجلس إدارة الاتحاد، والخاصة ببحث مشكلات تمويل المصانع المتعثرة.

وجاءت هذه المبادرة غير المسبوقة من الاتحاد إنطلاقًا من مسئوليته ودوره في تشجيع الصناعة وزيادة الاستثمار داخل البلاد والدفع بعجلة التنمية والإنتاج، للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وتتضمن المذكرة، النتائج التي توصلت إليها اللجنة بعد دراسة لمشكلات المصنعيين، والتي تبين لها أن من أهم أسباب استمرار التعثر المالي للصناعة المصرية هي آلية الاستعلام المالي «I-Score» والتي تضع الشركة المتعثرة على قوائمها ويستمر تصنيف تلك الشركة كـ«متعثرة» لمدة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات، وذلك حسب قيمة الدين، مع الإشارة إلى أن المديونية بقيمة أكثر من مليون جنيه مصري تستحق حسب النظام الحالي إلى الإدراج كمتعثر لمدة 10 سنوات.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، في وقتًا سابق لـ«الشروق»، إن الاتحاد تقدم بمقترح إلى «المركزي» بألا يتم سداد المبلغ بالكامل مرة واحدة، لأن سداد المديونية بنسبة 100% على دفعة واحدة يعطل نشاط المتعثر، مضيفًا أن «الاتحاد» ناقش مع «المركزي» إمكانية جدولة السداد والمدة الزمنية، والتي يجب ألا تقل عن عام أو عام ونصف حسب كل صناعة.

وتقدم الاتحاد خلال اجتماع مع مسئولي المركزي الشهر الماضي، بطلب لمد فترة سداد المديونية إلى عام أو عام ونصف بدلاً من 6 أشهر، وجدولة المديونية بدلاً من تسديدها على مرة واحدة، بعد تلقي عدة شكاوى من أصحاب المصانع والشركات وأعضاء الغرف.

وطالب الاتحاد، في المذكرة المقدمة إعادة النظر في مدة وضع المصانع المتعثرة على القوائم التاريخية للـ«I-Score» لتصبح عامًا واحدًا فقط، وذلك لجميع المنشآت الصناعية التي تنتظم في السداد سواء بعمل جدولة أو تسوية أو سداد وتثبت حسن النوايا.

ومن جانبه أكد المهندس محمد زكي السويدي، رئيس الاتحاد، أن المقترحات المقدمة سيتم دراستها باهتمام من قِبل البنك، وذلك لما أبداه من تعاون مستمر، وحرص على التيسير على المصنعين وتقديم الدعم لهم من قبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved