مؤشر جديد للبورصة المصرية الأحد المقبل لتنشيط السوق

آخر تحديث: الخميس 29 سبتمبر 2011 - 2:38 م بتوقيت القاهرة
القاهرة – رويترز

أعلن محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، أنه سيتم تدشين مؤشر جديد للبورصة (EGX20) مؤلف من 20 سهما، بداية من الأحد المقبل، لمساعدة صناديق الاستثمار على زيادة تعاملاتها بالسوق وفي الأوراق المالية، بما لا يخالف اللوائح الخاصة بها بهدف تنشيط السوق.

 

ويأتي قرار رئيس البورصة في محاولة لزيادة السيولة بالسوق التي تعاني من خسائر جسيمة، مع إقبال كثير من المتعاملين على بيع أوراقهم المالية، بسبب القلق من عدم وضوح الرؤية السياسية والاقتصادية المستقبلية لمصر.

وأضاف عمران، اليوم الخميس، أنه "سيتم تدشين مؤشر جديد الأحد المقبل، بهدف مساعدة مديري المحافظ بصناديق الاستثمار. المؤشر الجديد سيكون وزن أكبر شركة به 10% فقط، وهو ما سيتفق مع لوائح صناديق الاستثمار".

 

وكانت صحيفة البورصة ذكرت، اليوم الخميس، أن البورصة ستدشن مؤشرا جديدا الأحد المقبل دون الخوض في تفاصيل.

 

وتحاول مصر لملمة جراح سوق المال، بعد أن فقدت أسهمه أكثر من 17 مليار جنيه (2.85 مليار دولار) خلال أربع جلسات، وخسر مؤشره الرئيسي أكثر من 5.5% وسط القلق السياسي والاقتصادي الذي ينتاب المتعاملين، ومع الاضطرابات العمالية المنتشرة والدعوة إلى احتجاجات جديدة غدا الجمعة.

 

أعلن رئيس هيئة الرقابة المالية في وقت سابق أن هناك معايير جديدة لآليات الشراء دون ذكر أية تفاصيل، غير أنه قال: إن من ضمن المعايير التي ستشملها الشرط الخاص ألا يقل رأس المال السوقي لسهم الشركة عن 100 مليون جنيه.

 

يذكر أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية هوى، أمس الأربعاء، بنسبة 3.6%، مسجلا أدنى مستوى له منذ مارس عام 2009 ليصل إلى 4094.6 نقطة، وصاحبه المؤشر الثانوي نزولا بنسبة 6.9% ليغلق على 447.58 نقطة، مسجلا أدنى مستوى أيضا منذ مارس 2009.

 

وفقدت الأسهم المصرية أكثر من 170 مليار جنيه منذ بداية 2011 وخسر مؤشرها الرئيسي 42.7%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved