مسؤول بشركة فايزر: كورونا هيعيش معانا بسبب تحور الفيروس.. والتلقيح طوق النجاة

آخر تحديث: الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 3:50 ص بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

قال الدكتور أشرف الفقي كبير خبراء بالإدارة العالمية للبحوث والتطوير بشركة فايزر، إن فيروس كورونا سيبقى إلى وقت قد يطول، نظرًا للتحور الذي يحدث للفيروس بشكل مستمر، موضحا أن التطعيم وحده هو طوق النجاة.

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق "سكايب" من واشنطن، مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية تشهد زيادة كبيرة في الوفيات، وحال التركيز على توزيع هذه الزيادات يتضح أنها ترتفع في المناطق التي تنخفض بها نسب التلقيح.

وأشاد بالجهود التي تبذلها مصر في توفير اللقاح للمواطنين، وقال إنّه من مواقع الأبحاث الميدانية التي أجريت، يتضح أن البلاد التي لا يوجد بها لقاح مضاد لكورونا تعتبر أرض خصبة لانتشار وتحور الفيروس.

ولفت إلى أن مركز السلامة بأمريكا أوصى بارتداء الكمامات حتى للأشخاص الذين تلقوا اللقاح، موضحا أنه يمكن استثناء ارتداء الكمامة في حالة واحدة وهي عندما يعلم الشخص المتلقي للقاح بأن كل الذين يتوجدون في محيطة قد تلقوا التطعيم.

ونصح بارتداء الكمامة منذ الخروج من المنزل حتى وقت العودة، وأكّد أنّ أمريكا تجري تجارب سريرية من أجل إجازة اللقاح كورونا لمن هم أقل من عمر 12 عاما.

وشدّد على ضرورة التزام جميع الطلاب والمدرسين بمختلف المراحل بارتداء الكمامات، وقال: "أشجع عودة الدراسة وممارسة الحياة، ولكن مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتوفير مسحة عشوائية لاكتشاف أي إصابات جديدة.. عودة الدراسة أمر هام من أجل الصحة النفسية".

وذكر أن وزارة الصحة الأمريكية أجرت بحثًا كانت نتائجه أن المدارس التي لا تتلزم بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة ارتفعت بها نسب الإصابة بفيروس كورونا 3 أضعاف، موضحا أن وزارة الصحة المصرية أكدت أن ذروة الموجة الرابعة ستكون في أكتوبر.

وأردف الفقي أن مصر نجحت في تنظيم امتحانات الثانوية العامة في الموجة الأولى والثالثة، لكن الحديث عن العام الدراسي بالكامل غير الكلام عن مرحلة واحدة في التعليم، مشددا على ضرورة التأكد من اتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved