تطوير علاج واعد لأمراض شبكية العين

آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 9:33 ص بتوقيت القاهرة

كشف باحثون عن استراتيجية علاجية جديدة محتملة لعلاج أمراض العيون التي تصيب ملايين الأشخاص حول العالم، وغالبًا ما تؤدي إلى العمى.

تتميز العديد من أمراض العيون الخطيرة -بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، واعتلال الشبكية السكري واضطرابات الشبكية ذات الصلة- بالنمو المفرط غير الطبيعي لأفرع الأوعية الدموية في شبكية العين، ما قد يؤدي إلى فقدان البصر بشكل تدريجي، وتسمى بظاهرة "اتساع الأوعية الدموية الجديدة".

وعلى مدار العقد ونصف العقد الماضي، كان أطباء العيون يعالجون هذه الحالات بأدوية تمنع بروتينًا VEGF المسؤول عن تحفيز نمو الأوعية الدموية الجديدة.. لقد عملت هذه الأدوية على تحسين من علاج هذه الحالات، ولكنها لا تعمل دائمًا بشكل جيد ولديها مشكلات محتملة تتعلق بالسلامة.

أظهرت الدراسة الحالية، التي نُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، أن النهج الجديد الذي لا يستهدف بروتين "VEGF" بشكل مباشر فعال للغاية في الفئران وله فوائد أوسع من العلاج القياسي لحظر بروتين VEGF.

وقالت الدكتورة "ريبيكا بيرلو"، الأستاذ في "معهد معهد سكريبس للأبحاث" في "فلوريدا" في الولايات المتحدة: "لقد شعرنا بسعادة غامرة لرؤية مدى نجاح هذا في النموذج الحيواني".

وأضافت بيرلو: "هناك حقًا حاجة لطريقة أخرى لعلاج المرضى الذين لا يستجيبون جيدًا للعلاجات المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved