اليابان: تفتيش شركتين كبريين في إطار التحقيق في تزوير عطاءات أولمبياد طوكيو

آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 10:39 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

قام ممثلو الادعاء العام، ومسؤولون، بلجنة مراقبة التجارة العادلة، اليوم الثلاثاء،  بتفتيش شركتين تابعة لوكالتي الإعلان الرئيسيتين في اليابان "دينتسو جروب إنك" و"إيه دي كيه هولدينجز إنك"   للاشتباه في قيامهما بتزوير عطاءات عقود متعلقة بأحداث تجريبية خاصة بأولمبياد طوكيو التي أقيمت العام الماضي.

وقالت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، اليوم الثلاثاء،  إن التحقيق الجنائي مع شركتي "إيه دي كيه ماركتينج سوليوشنز" و"دينتسو لايف" جاء بعد أن قام الادعاء العام بتفتيش ست شركات أخرى، تشمل أكبر وكالة إعلانات في اليابان "دينتسو" و"هاكوهودو"، ثاني أكبر شركة، يومي الجمعة والاثنين الماضيين بشأن تقديم عطاءات للعقود الممنوحة لتسع شركات.

كما تم تفتيش شركتي "شيميزو أوكتو إنك"  و"تريس إنك " على خلفية ما تردد من تزوير العطاءات.

ويتردد أنه تم تزوير 26 عطاءا مفتوحا في عام 2018 للحصول على حقوق تصميم 56 حدثا تجريبيا، حيث بلغ إجمالي مبلغ العقود محل التحقيق نحو  538 مليون ين (9ر3 مليون دولار).  وقد تبين أن شركة واحدة فقط تقدمت بعطاءات في نحو نصف الحالات الـ 26.

وفازت "إيه دي كيه"  بثلاثة عطاءات بقيمة 104 ملايين ين وفازت "دينتسو" بعطاء واحد قيمته 11 مليون ين.

وقالت "إيه دي كيه هولدينجز"، ثالث أكبر وكالة إعلانات في اليابان، و "دينتسو لايف"، إنهما ستتعاونان مع التحقيقات.

وبلغت قيمة جميع العقود الموقعة مع الشركات التسع للخدمات المتعلقة بأحداث الاختبارات  والألعاب الفعلية ما لا يقل عن 20 مليار ين، بحسب بيانات حكومة العاصمة طوكيو.

وقالت مصادر مطلعة إن ممثلي الادعاء يبحثون في احتمال آخر يتعلق بالتواطؤ في الاتفاق على عقود بمبالغ ضخمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved