المفتي يطلق مبادرة لمواجهة «الفكر التكفيري» وينشئ مرصدا لتتبع الفتاوى «إعلاميا»

آخر تحديث: الأحد 29 ديسمبر 2013 - 7:13 م بتوقيت القاهرة
أماني أبو النجا

أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن الدار بصدد إطلاق مبادرة عاجلة لتفكيك «الفكر التكفيري» والرد عليه بالحجج والبراهين وتحذير المجتمع من الانجراف إليه.

وأوضح علام، في مؤتمر صحفي للدار نقلته «سي بي سي+2»، الأحد، أن المبادرة تتضمن اتخاذ عدة إجراءات أهمها إنشاء مرصد بالدار يتتبع فتاوى التكفير على جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية، للرد عليها ولتحقيق مزيد من التفاعل والتعاطي مع الحدث بشكل أفضل.

كما تشمل المبادرة، بحسب المفتي، قيامه بكتابة مقال أسبوعي يناقش فيه دعاوى التكفير ويفند حججه، بالإضافة إلى قيام أمناء الفتوى بالدار بإعداد ردود تصدر بشكل منتظم تشتمل على مناقشة علمية دقيقة لأوهام التكفير من أجل تحصين الناس منه.

«علام» ذكر أن هناك تنسيقًا بين دار الإفتاء ووزارتي الأوقاف والتعليم على توصيل منتجات هذه المبادرة إليهم؛ لضمان وصول نتائجها لجميع شرائح المجتمع وكافة المنابر الإعلامية.

ولفت مفتي الديار المصرية إلى أن الدار أصدرت خلال عام 2013 نصف مليون فتوى بتسع لغات مختلفة، تنوعت هذه الفتاوى بين الفتاوى الشفهية والهاتفية والموثقة وفتاوى عن طريق الإنترنت، ما يعكس الدور الكبير الذي تقوم به الدار للقيام على شؤون المسلمين، على حد قوله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved