وزير الخارجية الأسبق: مصر قادرة على وضع الأمور في نصابها بالقضية الفلسطينية

آخر تحديث: الإثنين 30 يناير 2023 - 7:39 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن «الدور المصري بالقضية الفلسطينية، يعمل من أجل السلام فقط بدون أغراض أو محاولة للتدخل أو السيطرة أو الهيمنة على قوى فلسطينية».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الدور المصري بالقضية الفلسطينية، محل ثقة وتقدير من الولايات المتحددة الأمريكية.

وعن صعوبة التعامل مع حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية، أكد أن مصر تمكنت سابقًا من التعامل مع حكومات تتسم بنفس القدر من التطرف، مؤكدًا أن مصر قادرة على وضع الأمور في نصابها وتقدير الموقف في النهاية.

وأشار وزير الخارجية الأسبق، إلى أن «إسرائيل تعلم جيدًا أن مصر لها قيمة استراتيجية كبيرة بالنسبة لها، ولا تستطيع التخلي عنها تحت أي ظرف»، قائلًا إن «اعتبار الدولة المصرية يحد من التطرف الإسرائيلي إلى حد كبير».

وفي سياق حديثه عن القضية الليبية، لفت إلى أن انعقاد مؤتمر برلين بنسختيه الأولى والثانية، ولقاء القبائل الليبية في القاهرة، وإعلان القاهرة الخاص بالتسوية، أمور تثبت بأن مصر لها رؤية في هذا الشأن.

وذكر أن هناك توافقًا بين الجانبين المصري والأمريكي بشأن الملف الليبي، معقبًا: «مصر رقم في المعادلة يجب الاعتداد به، ووجود توافق بين أمريكا الدولة الكبرى في العالم، ومصر الدولة الكبرى في المنطقة، أمر يدعو للتفاؤل بشأن بالقضية».

وفي وقت سابق، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور كل من سامح شكري وزير الخارجية، وكذلك دانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved