دراسات فنية بالتنسيق مع ألمانيا عن استخدام الري الحديث في مصر

آخر تحديث: الإثنين 30 يناير 2023 - 3:44 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

اتفق وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، والسفير الألماني لدى القاهرة، فرانك هارتمان، على التنسيق المشترك بين البلدين لإعداد دراسات فنية عن استخدام نظم الري الحديث في مصر بديلا عن الري بالغمر، وتقييم هذا التحول من النواحي كافة المعنية بالمياه والأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

كما بحث سويلم وهارتمان، خلال لقائهما يوم الأحد، الدور الذي يمكن للجانب الألماني أداءه لدعم مشاريع المياه ذات الأولوية، بما يسهم في تحقيق الإدارة المثلى للمياه وتحقيق الأمن الغذائي خاصة في المناطق الأكثر احتياجا والأكثر تعرضا لمخاطر التغيرات المناخية.

وأكد وزير الري ضرورة توجيه التمويلات المتاحة لمجالات التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية خاصة في مجال حماية الشواطئ والحماية من أخطار السيول.

وذكر أنه سبق تنفيذ 11 مشروعا بمجال الموارد المائية في إطار التعاون بين مصر وألمانيا، ومن أبرزها: مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، ومشروع قناطر نجع حمادي الجديدة ومحطتها الكهرومائية، ومشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية في مساحة ٥٥٠ ألف فدان بترعتي المحمودية وميت يزيد، ومشروع تطوير الري بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ، وإحلال وتجديد محطات الري والصرف، والبرنامج القومي للصرف بتمويل من بنك التعمير الألماني.

وفي إطار التحضير لفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمزمع عقده في شهر مارس المقبل، تطرق السفير الألماني للمساعي القائمة نحو حث الأمم المتحدة على تعيين مبعوث خاص للمياه، وهو الأمر الذي لاقى ترحيبا من وزير الري.

وأشار الدكتور سويلم إلى طرح مصر مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه خلال مؤتمر المناخ السابق بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين، والتي تعد نقطة البداية لاتخاذ إجراءات وتنفيذ مشروعات على أرض الواقع للتكيف في قطاع المياه.

وأعرب عن أمله في مشاركة ألمانيا في دعم هذه المبادرة المهم، والتي "ستُسهم بلا شك في التعامل مع التأثيرات السلبية للمناخ في الدول النامية وبخاصة الدول الإفريقية"، وفق سويلم.

كما أكد وزير الري استعداد مصر لتكون مركزا إفريقيا للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة هذه المبادرة، مشيرا إلى تقديم مصر بالفعل خبراتها الكبيرة في مجال إدارة المياه لأشقائها الأفارقة، من خلال تدريب المتخصصين الأفارقة بالمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة ومركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved