الزراعة: الزيادة المبررة لأسعار اللحوم والدواجن تحافظ على الصناعة

آخر تحديث: الإثنين 30 يناير 2023 - 10:32 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن تكلفة بعض عناصر مصروفات التشغيل وتكاليف الإنتاج للسلع تخطت 200%، بسبب الأزمة العالمية وحرب روسيا وأوكرانيا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن الزيادة على المنتج النهائي سواء لحوم أو ألبان أو دواجن، لا تتخطى 20%، رغم تخطي الزيادة في بعض العناصر 200%.

وأشار إلى وجود زيادة مبررة ومقبولة في أسعار الدواجن واللحوم؛ للحفاظ على الصناعة والتنمية والاكتفاء الذاتي الذي حققته الدولة، منوهًا أن البيع بسعر منخفض، يؤدي إلى هجر المنتج والمربي للصناعة كليًا، وتوجه الدولة للاستيراد.

وناشد رئيس قطاع الثروة الحيوانية، المواطنين مقاطعة كل المنافذ التي تبالغ في أسعارها، والتوجه إلى المنافذ التسويقية التابعة للدولة أو القطاع الخاص، الملتزمة والمنضبطة في أسعارها.

وأوضح أن وزارة الزراعة لديها ما يقرب من 280 منفذًا تسويقيًا على مستوى الجمهورية، قائلًا إن أسعار اللحوم تتراوح ما بين 150 إلى 160 جنيهًا، وطبق البيض ما بين 70 إلى 75 جنيهًا.

وأكد أن أسعار السلع بالمنافذ أقل من مثيلاتها في السوق بما يتراوح بين 20% إلى 30%، منوهًا أن الدولة بمنافذها لا تنافس القطاع الخاص، وإنما تعمل على إحداث التوازن والاستقرار في السوق.

ونوه أن «العديد من الدول المصنفة أكثر ارتياحًا اقتصاديًا؛ تعاني كثيرًا من ارتفاع الأسعار والتضخم»، مضيفًا: «نبحث عن السعر العادل، حتى يحصل المربي والمنتج على النفقات التي أنفقها خلال المرحلة الإنتاجية مع تحقيق هامش ربح بسيط».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved