طارق شوقي: مشروع البحث به نجاح ورسوب.. وإعلان التفاصيل الخميس المقبل

آخر تحديث: الإثنين 30 مارس 2020 - 1:00 ص بتوقيت القاهرة

نوره علي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن العملية التعليمية مستمرة، ومُفعلة عن بعد، مشيرًا إلى أن ما تم تغييره هو أساليب التقييم للطالب، والمتمثلة في تقديم مشروع البحث بدلًا من تأدية الامتحان لبعض الصفوف.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc»، مساء الأحد، أن التعليم المعتمد على المشروعات البحثية هو قائم منذ سنوات في عدة دول، وقررت الوزارة تطبيقه فيما يتناسب مع أوضاع الدولة الحالية من أزمة انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن جميع التفاصيل المتعلقة بمشروعات البحث، سيتم الإعلان عنها من قبل الوزارة، يوم الخميس 2 أبريل المقبل، لكل المراحل التعليمية، موضحًا أن هناك مكتبية رقمية أطلقتها الوزارة لمساعدة الطلاب في إخراج مشروع بحثي جيد.

وحذر الطلاب من تناول البحث فيما بينهم واللجوء للغش، أو التقاعس عن تقديم بحث، معلقًا «لو تم رصد أبحاث متشابهة، سيرسب الطالب، وسيضطر للدخول إلى اختبار دور ثاني، قبل بدء العام الدراسي الجديد، وكذلك عقاب إهمال تقديم البحث».

وأكد أن المشروعات البحثية، سيتم تصحيحها من قبل المعلمين، منوهًا بأن أي معلم يتقاضى المال من أسرة التلاميذ، في التحايل على الامتحانات، سيفصل من مهنته نهائيًا.

وأوضح أنه فيما يخص مرحلة الثانوية العامة والدبلومات الفنية، ستعقد امتحاناتهم في موعدها وفقًا للجدول الذي أعلنت عنه الوزارة، لما لها من تداعيات تؤثر على مستقبل الطالب.

وفيما يخص مصاريف المدارس الخاصة، أضاف أن المدارس غير ملزمة بإعادة المصروفات وفقًا للائحة القانونية، منوهًا بأن الوزارة لم تتناول تلك القضية قبل شهر أغسطس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved