«الإسكان»: جارٍ دراسة المقترحات المختلفة للاستفادة من مياه الأمطار

آخر تحديث: الإثنين 30 مارس 2020 - 4:33 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

قال وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، إنه يجري حاليا دراسة المقترحات المختلفة للاستفادة من مياه الأمطار واستغلالها.

أثنى الجزار، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الذي انعقد عبر الفيديو كونفرانس، على ما وصفه بـ"الجهد الملموس والواضح الذي تبذله الشركة القابضة، وشركاتها التابعة، وأدائها المتميز، وخصوصا في التعامل مع سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الغزيرة التي شهدتها مصر مؤخر".

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، المهندس ممدوح رسلان، إن الطاقة الإنتاجية لمياه الشرب على مستوى الجمهورية تبلغ 29.8 مليون متر مكعب في اليوم تقريبا، وإجمالي الطاقة الفعلية لمعالجة الصرف الصحي 12.1 مليون متر مكعب في اليوم.

وأضاف أن الشركة القابضة استلمت 1623 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي، نفذتها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، في الفترة من 1 يوليو 2014 حتى 30 سبتمبر 2019.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أن إجمالي عينات مياه الشرب المرفوعة خلال عام 2019 زاد عن 3.6 مليون عينة، للتأكد من مطابقة المياه المنتجة لأعلى معايير الجودة، مشيرا إلى اختبار تلك العينات بالمعمل المرجعي بالشركة القابضة، والمعامل المركزية بالشركات التابعة، ومعامل محطات المياه، بجانب المعامل المتنقلة وسيارات جمع العينات.

ونوَّه بوجود 200 محطة و12 شبكة، حاصلة على شهادة (TSM) حتى ديسمبر 2019، وتمثل 46% من إجمالي مياه الشرب المنتجة، و25% من إجمالي الصرف المعالج.

وقال رسلان إن الشركة القابضة تبذل جهدا كبيرا لتقليل الفاقد، ومواجهة الوصلات الخلسة، من خلال التوسع في برامج الكشف عن التسرب وتقليل الفاقد DMA، وشراء عدادات جديدة واستبدال العدادات العاطلة، وتركيب عدادات مسبوقة الدفع، والسماح بالعداد الكودي، والتوسع في لجان الخلسة وزيادة عددها، والإحلال والتجديد في حدود الإمكانيات المالية المتاحة، بجانب إنتاج المواد الإعلانية لتوعية المواطنين بترشيد استهلاك المياه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved