نائب مدير مستشفى العزل بمطروح: الدعم النفسي لمريض كورونا يساهم في علاجه

آخر تحديث: الإثنين 30 مارس 2020 - 4:06 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي:

قال الدكتور محمد طالب، نائب مدير مستشفى النجيلة بمحافظة مطروح، التي تعد أولى مستشفيات العزل الصحي للمصابين بفيروس كورونا، إن الدعم النفسي للمصابين بالفيروس مهم ومؤثر جدا في علاج المريض.

وأضاف طالب، في تصريحات له اليوم، أن مريض كورونا قد يكون سبب إصابته أبسط الطرق وهي "الرذاذ المتطاير" بسبب مخالطة شخص مصاب أو ملامسة سطح كان عليه الفيروس، يعني ليست عيبا والجميع معرض للإصابة.

وأشار إلى ضرورة ألا يشعر المريض بأنه شخص منبوذ، لكن على العكس يجب أن نقدم له كل الدعم؛ لأن النفسية تؤثر بشكل كبير على المناعة، مضيفا: "لاحظت في أكثر من مريض أن الحالات ذات النفسية العالية تكون نسبة شفاءها أسرع؛ لذلك يجب علينا تقديم كل الدعم لمرضى الكورونا وتحفيزهم، وتوفير جو نفسي مناسب لهم، خاصة بعد شفاءهم وخروجهم من العزل، وعودتهم لعملهم وحياتهم الطبيعية".

وتابع: "العزل 14 يوما يكون صعبا على معظم الحالات، وممكن أن تطول المدة حسب الاستجابة للعلاج، فنقطة التواصل الجيد والاحتواء النفسي مع المرضى مهمة من جانب الطاقم الطبي والمجتمع والأهل والأصدقاء".

ووصف مريض الكورونا بـ"البطل"؛ لأنه استطاع أن يواجه المرض طبيا ونفسيا وذهنيا ويتغلب عليه، كما ساعد الأطباء على انعزاله عن ذويه في سبيل خوفه عليهم وحمايتهم لحين أن يتم شفاؤه.

وأكد أن التشجيع الدائم للطاقم الطبي ساهم في رفع معنوياته، وحفزه على الاستمرار بنفس الجهد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved