البنك المركزي يعقد اجتماعه اليوم لإعلان أسعار الفائدة.. وتوقعات برفعها بين 2% و3%

آخر تحديث: الخميس 30 مارس 2023 - 10:44 ص بتوقيت القاهرة

سارة حمزة

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، لمراجعة أسعار الفائدة، وسط توقعات برفعها بنسب تتراوح بين 2% و3% لمحاولة السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة.

وفي فبراير الماضي، قرر المركزي المصري إبقاء سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% على الترتيب، بعد أن رفع الفائدة بمقدار 8% خلال العام الماضي.

وتتجه توقعات عدد من المحللين، استطلعت آرائهم "الشروق"، إلى أن المركزي سيرفع سعر الفائدة بنسبة تترواح من 2% إلى 3% خلال الاجتماع المنتظر اليوم، خاصة بعد ما تجاوزت معدلات التضخم مستويات الـ30% في شهر فبراير، كما أن معدل التضخم الأساسي سجل 40%.

ورجح محمد حسن، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر للاستثمارات المالية، أن يتجه البنك المركزى إلى رفع الفائدة 2% فى اجتماع الخميس المقبل، بعد الارتفاعات التى شهدتها معدلات التضخم، مع توقعات بحدوث تحريك آخر لسعر الصرف.

ومن جانبه، توقع مصطفى شفيع، رئيس قسم البحوث بشركة العربية أون لاين، أن ارتفاع معدلات التضخم الأساسى إلى مستوى 40% واتخاذها اتجاها تصاعديا خلال الفترة المقبلة، قد تدفع البنك المركزى إلى رفع معدلات الفائدة بنسبة تترواح بين 1.5% و2%.

وفقا لتقرير الصادر عن بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي أمس، توقع بأن يرفع البنك المركزي معدلات الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعه اليوم، ولا يستبعد زيادة بمقدار 300 نقطة أساس، نتيجة للزيادة الكبيرة التى شهدتها معدلات التضخم الناجمة عن تراجع قيمة العملة المحلية لتتجاوز 30% بنهاية شهر فبراير الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved