اليوم.. رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة يلتقي بالرئيس الإيطالي

آخر تحديث: الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:01 ص بتوقيت القاهرة

روما- د ب أ

من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة إيطالية جديدة، كارلو كوتاريللي، بالرئيس سيرجيو ماتاريلا، مجددا اليوم الأربعاء، في ظل استمرار الجهود التي تهدف لتشكيل حكومة في ظل مشاحنات سياسية غير مسبوقة.

وكانت حركة «خمس نجوم» وحزب «الرابطة»، قد أخفقا في تشكيل حكومة ائتلافية، عقب أن رفض «ماتاريلا»، الموافقة على المرشح لشغل منصب وزير المالية بسبب معرفته بتوجيه انتقادات لمنطقة اليورو وألمانيا.

وكان «كوتاريللي» قد التقى بـ«ماتاريلا»، أمس الثلاثاء؛ لتقديم مقترحاته بشأن الشخصيات التي سوف تنضم لمجلس الوزراء.

وبعد لقاء الاثنين، قال متحدث إنهما سوف يلتقيان مجددا اليوم، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وبعدما طالبت حركة «خمس نجوم»، باتهام «ماتاريلا» بالتقصير بعد موقفه من مرشحهم لمنصب وزير المالية، تراجعت الحركة وأعربت عن استعدادها للعمل مع الرئيس وتشكيل حكومة ائتلافية.

وكانت الحركة وحزب «الرابطة»، قد تعهدتا باستخدام أغلبيتهما البرلمانية لتخريب خطط تشكيل حكومة مؤقتة بقيادة «كوتاريللي»، في إشارة إلى رغبتهما في إجراء انتخابات جديدة في وقت لاحق من هذا العام.

وقال رئيس حركة «خمس نجوم»، لويجي دي مايو، أمس الثلاثاء، إنه تم رفض مقترح اتهام الرئيس بالتقصير؛ لأن حزب الرابطة لا يدعمه.

ولكنه أكد أن الناخب، وليس ألمانيا أو وكالات التصنيف، هو الذي ينبغي أن يُقرر من سوف يحكم إيطاليا.

وكان رئيس حزب الرابطة، ماتيو سالفيني، قد قال إن تعيين «كوتاريللي» يمثل «الضربة الأخيرة من المسؤولين الكبار، الذين يريدون إيطاليا فقيرة ومستعبدة وخائفة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved