بيان عاجل لوزير التعليم العالي بشأن إجراء امتحانات السنوات النهائية بالجامعات في ظل تفشي كورونا

آخر تحديث: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 9:28 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

تقدم النائب محمد عبد الغني عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، بشأن إجراء امتحانات السنوات النهائية بالجامعات، في ظل فترة ذروة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف عبد الغني، خلال بيانه العاجل اليوم الثلاثاء، أنه بالرغم من أهمية إجراء تلك الامتحانات على مستقبل الطلبة، إلا أن الطلبة والأساتذة الجامعيين معرضون للخطر وذلك نتيجة الآتي: "بالنسبة للطلبة المغتربين فهناك عملية انتقال بالمواصلات سواء القطارات أو السيارات لمدد زمنية طويلة تصل إلى عدة ساعات متواصلة، وحالات الازدحام بوسائل الانتقال الجماعي العامة ومحطات القطارات، وفي حال التوصل إلى السكن الجامعي فهناك دورات مياه سيتم استخدامها بصورة مشتركة".

وأضاف: "هناك إمكانية لنشر العدوى ومن ثم نقلها للمنازل وزيادة عدد الإصابات وحالات الوفاة، وإمكانية تعرض أساتذة الجامعة لخطر الإصابة سواء من خلال إجراء الامتحانات أو أثناء عمليات التصحيح الورقي".

وطالب عضو مجلس النواب، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة معرفة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحد من الازدحام وخاصة للمغتربين، ومدى إمكانية تأجيل عقد تلك الامتحانات أو عقدها على مراحل لتخطي فترة الذروة إن كانت ضرورية وتحتاج إلى اختبارات عملية حفاظا على صحة الطلبة والأساتذة والتخفيف من الازدحام والانتقال بين المحافظات.

كما طالب النائب، بإمكانية تنفيذ إجراءات مثل سنوات الانتقال وإلزام الطلبة بتقديم بحث في المواد النظرية عبر الإنترنت، مع حساب المجموع التراكمي للسنوات السابقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved