ذكرى 30 يونيو.. ماذا قدمت الثورة للغارمين والغارمات؟

آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2022 - 10:31 ص بتوقيت القاهرة

تحل اليوم ذكرى ثورة 30 يونيو 2013، وكانت المبادرات الاجتماعية لحماية الفقراء وذوي الدخل المنخفض أحد نتائجها، وعلى رأسها مبادرات الغارمين والغارمات، التي أُطلقت برعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وتعرض "الشروق" ملامحها في السطور التالية.

1- مبادرة "سجون بلا غارمين أو غارمات"

تأسست المبادرة بتوجيه من الرئيس عام 2018، وقد أولى صندوق "تحيا مصر" اهتماما خاصا لهذا الملف، حيث عمل على تنفيذ عدة محاور رئيسة، منها: الدعم الاجتماعي، والرعاية الصحية، والتمكين الاقتصادي، ودعم التعليم والتدريب لتلك الفئات الأكثر احتياجا، وتم رصد ما يقرب من 30 مليون جنيه لتنفيذ تلك المبادرة، بالإضافة إلى الإفراج عن 1400 حالة من مختلف السجون حتى عام 2019.

2- إنشاء اللجنة الوطنية لرعاية الغارمين والغارمات

تأسست بناء على تكليف الرئيس، حيث تختص بحوكمة سداد ديون الغارمين، واتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية المواطنين غير القادرين من الاستدانة، مع ضمان عدم ازدواجية سداد المديونية من أكثر من جهة وربطها بالجهات ذات الصلة، وتوحيد جهود الجمعيات والمؤسسات الأهلية والدينية العاملة على سداد ديون الغارمين والغارمات.

3- مصر بلا غارمين

انطلاقا من مبادرة سداد ديون الغارمين والغارمات، وهم المحبوسين بسبب دين تعثروا في سداده نتيجة للظروف الاقتصادية، وجه الرئيس، صندوق تحيا مصر، بالتعاون مع الجهات الشريكة التي تمثلها مؤسسة مصر الخير؛ لسداد ديون بعض من الغارمين والغارمات، وتم تخصيص 12 مليون جنيه من أجل مشروع "مصر بلا غارمين".

وبعد فك كرب 1000 حالة كمرحلة أولى، تم التعامل معهم وتمكينهم اقتصاديا تحت شعار (أسرة سليمة منتجة) لمساعدتها على الخروج من حالة الاعتمادية الاقتصادية القائمة على استقبال المساعدات أو الديون؛ لتصبح قادرة على توفير دخل بشكل مستقل من خلال حزمة من برامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي والصحي.

4- عفو رئاسي

منذ تفعيل لجنة العفو الرئاسي، عملت اللجنة على إطلاق سراح عدد من الغارمين والغارمات، بحيث لا تقتصر القائمة على سجناء الرأي فقط.

وقال طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن ذلك يمثل بشرة خير للعمل في ملف الغارمين والغارمات والعمل على خروج أكبر عدد ممكن خلال الفترة المقبلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved