دراسة: ارتفاع ظاهرة طبقية المحيط بسبب الاحتباس الحراري تؤدي لعواقب وخيمة

آخر تحديث: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 12:47 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

أفادت دراسة حديثة بتسبب الاحتباس الحرارى بزيادة ظاهرة الطبقية المحيطية التى تعمل على عزلة طبقات المحيط عن بعضها، ونتيجة ذلك تدهور قدرة المحيط على مكافحة ظاهرة الاحترار العالمي نفسها وتفاقم أزمة تغير المناخ.

ونقلت فرانس برس عن الدراسة، أن المزيد من تصاعد حرارة سطح المحيط بسبب التغير المناخي يعمل على عزلته عن المياه العميقة الذي ينجم عنه توقف المياه العميقة الغنية بالأوكسجين والغذاء عن الصعود للسطح، وتوقف المياه السطحية المحملة بغاز ثاني أكسيد الكربون عن دفن حمولتها غير المرغوبة بالأعماق السحيقة.

ويقول مايكل مان مشرف الدراسة وعالم المناخ بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، إن ذلك التغير له أيضًا أن يزيد من قوة الأعاصير التي تضرب مناطق اليابسة بجانب خفض قدرة المحيط علي امتصاص ثانى أكسيد الكربون من الجو.

وذكرت الدراسة، أنه بين عامي 1960 و2018 ارتفعت الطبقية المحيطية ب5.3% بمعدل تسارع 0.90% كل 10 سنوات بينما يتركز 71% من تزايد الطبقية في ال200 متر القريبة من السطح ويساهم الإحترار العالمى ب90% من أسباب تزايد طبقية المحيط بينما تلعب ملوحة المياه دورًا في تزايد النسبة الباقية من الطبقية.

وأشارت الدراسة إلى دور ذوبان الجليد في رفع طبقية المياه نظرًا لكونها مياه عذبة ذات كثافة مختلفة عن مياه المحيط.

وتأثر طبقية المحيط المتزايدة على الكائنات البحرية بشكل سئ، إذ توقعت دراسة من العام الماضى أنه بتزايد الاحترار العالمي ستفقد محيطات العالم خمس الكائنات المقيمة فيها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved