بعد «مصادقة عسكرية».. سوريا تتهم تركيا بتهديد السلم والأمن الدوليين

آخر تحديث: السبت 30 أكتوبر 2021 - 5:04 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

أدانت سوريا، بأشد العبارات القرار الصادر منذ يومين عن البرلمان التركي بتجديد ما يسمى "التفويض الممنوح" للرئيس رجب طيب أردوغان لإرسال قوات عسكرية إلى العراق وسورية لمدة سنتين.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" (رسمية) عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين قوله - اليوم السبت - إنّ "سياسات رئيس النظام التركي باتت تشكل تهديداً مباشراً للسلم والأمن في المنطقة والعالم حيث يستمر في شن الاعتداءات العسكرية على الأراضي السورية، وفي خرق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالوضع في سوريا".

وأضاف المصدر أنّ "تراخي مجلس الأمن في مواجهة الاحتلال التركي المستمر لأراض في الجمهورية العربية السورية يجعل رئيس النظام التركي يتمادى في جرائمه واعتداءاته ضد سورية ويستمر في احتلال أراض سوريا وفرض سياسات الأمر الواقع والتغيير الديموغرافي والتتريك وتكريس واقع الاحتلال في تلك المناطق".

وأوضح المصدر أنّ "سوريا تؤكد أن الوضع الإقليمي والدولي لم يعد يحتمل السكوت عن ممارسات النظام التركي التي تهدد السلم والأمن الدوليين".

وكان البرلمان التركي قد صادق قبل أيام، على اقتراح لتمديد انتشار القوات العسكرية بما سماها "عمليات مكافحة الإرهاب" في العراق وسوريا لمدة عامين.

وذكر تلفزيون البرلمان التركي أنّه تمت المصادقة بأغلبية الأصوات على المذكرة التي تمنح الرئيس رجب طيب أردوغان صلاحية إرسال قوات لتنفيذ عمليات عسكرية خارج الحدود في سوريا والعراق لمدة عامين إضافيين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved