يمكن أن تسبب عيوبا خلقية وولادة مبكرة.. أشياء يجب تجنبها أثناء فترة الحمل

آخر تحديث: الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 9:52 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

يعتبر الحمل وقتًا ممتعًا للاحتفال بالأم وتدليلها، حيث إن هناك الكثير من الفحوصات التي يجب إجراؤها للترحيب بالمولود الجديد، وهناك بعض المنتجات الغذائية التي يجب تجنبها للحفاظ على الطفل والأم في مأمن من المخاطر، لكن هناك أيضًا بعض العوامل الأخرى التي قد تؤثر على الحمل بما في ذلك العوامل الموجودة في المنزل.

ونشر موقع "بريجنانسي بريث آند بيبي" مجموعة من المخاطر التي قد تتعرض لها النساء داخل منزلهن، والتي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر مثل زيادة خطر الإجهاض، ومشاكل الجنين، والتأثير على النمو المعرفي للطفل الذي يعشش داخل الرحم.

• منتجات بلاستيكية

وُجد أن البلاستيك يحتوي على آثار لمواد كيميائية خطيرة مثل الفثالات، التي يمكن امتصاصها بسهولة عبر الجلد أو إطلاقها عند تسخينها، حيث تم ربط هذه المواد الكيميائية بالتسبب في مضاعفات خطيرة للجنين، وتؤثر على النمو التناسلي لدى الصغار.

• مستحضرات التجميل

يجب الحذر قبل استخدام المكياج على البشرة أثناء الحمل، حيث يمكن أن تحتوي بعض المنتجات مثل أحمر الشفاه والشامبو والتونر، على آثار من الفثالات التي تشكل خطورة كبيرة على الطفل، كما يمكن أن يضر بوزنهم عند الولادة ويسبب التدهور العقلي، ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسكري أثناء الحمل، بالإضافة إلى أن بعض مستحضرات التجميل تحتوي على الرتينويدات، وهي شكل اصطناعي من فيتامين (أ)، وهذا يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للجنين.

• بخاخات وطاردات البعوض

قد لا تكون بخاخات وطاردات البعوض صديقة للحمل؛ لأنها تحتوي على تركيز صغير جدًا من مادة "DEET" ومواد كيميائية أخرى بداخلها، والتي يمكن أن تتسرب عبر الجلد؛ لذا من الأفضل تجنبها خلال الأشهر القليلة الأولى عندما ينمو الطفل.

• دهان الحوائط

قد تكون دهانات الجدران خطيرة جدًا على المرأة الحامل؛ لأنها تحتوي على الرصاص، وهو مادة كيميائية سامة يمكن أن يزيد من مخاطر العيوب الخلقية والولادة المبكرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved