استخدام زيت الزيتون.. 5 طرق لمنع تشقق القدمين في الشتاء

آخر تحديث: الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 9:54 ص بتوقيت القاهرة

منار محمد

تشقق القدمين مشكلة تواجه العديد من الرجال والنساء خلال فصل الشتاء، وتزداد سوءا حينما تكون البشرة من النوع الجاف، وبمجرد حدوث التشقق تبدأ المعاناة من الألم وسخونة القدم وعدم القدرة على السير جيدًا؛ لهذا يجب الإسراع في التخلص من التشققات.

هناك بعض الحلول التي تساعد على تخفيف تشقق القدمين والوقاية منه في حالة عدم ظهوره بعد، وهي:

- ترطيب الجلد

كلما كان الجلد جافًا كلما زاد التشقق والألم؛ لهذا يجب الحرص على ترطيب الجلد جيدًا بشكل يومي، وخاصةً قبل النوم.

وأفضل ما يمكن استخدامه لترطيب البشرة، الفازلين أو زيت الزيتون، مع فرك الجلد جيدًا لزيادة فعالية امتصاصه لتظهر النتائج سريعًا.

ويجب بعد الترطيب والتدليك ارتداء جوارب أو لف القدمين بقطعة قماش للحفاظ على نسبة الرطوبة فيهم؛ لأن هذا يساعد في التخلص من التشقق، حسبما ذكر موقع راديو "الساحل الشرقي" الجنوب إفريقي.

- نقع القدمين

الحل الثاني لمشكلة التشقق والوقاية منها، هو نقع القدمين في ماء فاتر وصابون لمدة من 15 إلى 20 دقيقة يوميًا.

ويساعد نقع القدمين في تهدئة البشرة وجعل العضلات أكثر استرخاءً وينعم الجلد، لكن بعد الانتهاء يجب التأكد من تجفيف القدم جيدًا ووضع مرطب.

- فرك كعب القدم

الحل الثالث هو فرك كعب القدمين لإزالة وتقشير الجلد الميت والخشن الذي يتراكم فيتسبب في جفاف البشرة وتكون الشقوق، لكن يجب عدم الضغط على الكعب بشدة خلال فركه منعًا لحدوث التهابات أو خدوش.

- استخدام بلسم الكعب

يفيد بلسم الكعب في تهدئة وترطيب الكعوب الجافة والمتشققة بسبب الشتاء أو جفاف الجلد، ويتم وضعه بعد تنظيف القدمين جيدًا، وبمجرد جعل ذلك روتين يومي ستظهر النتيجة سريعًا.

- عدم تعريض القدم للبرد

الطقس البارد يتسبب في جفاف الجلد الذي يعقبه تشقق بالكعب؛ لهذا يجب الحفاظ على دفء القدم طوال فصل الشتاء عبر ارتداء الجوارب وتغطية القدمين خلال النوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved