كيف تحافظ على مدخراتك من التضخم في أوقات الأزمات؟ أستاذ اقتصاد يجيب

آخر تحديث: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 8:43 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

قال الدكتور مدحت نافع، خبير الاقتصاد وأستاذ التمويل، إن إدارة المدخرات في أوقات الأزمات؛ تميل إلى تفضيل التعامل النقدي الكاش والسيولة.

وتوجه خلال تصريحات فضائية عبر فضائية «دي إم سي» مساء الثلاثاء؛ بالنصيحة إلى المواطنين عبر اقتراح عدد من الأوعية الادخارية؛ بهدف الحفاظ على القيمة الشرائية للأموال في ظل ثبات الدخل وارتفاع المديونية.

وأوضح أن أفضل الأدوات المطروحة المتاحة في التوقيت الحالي من قبل القطاع المصرفي، والأكثر ضمانا والأقل خطورة للمواطنين، هي: «الشهادات البنكية» التي أطلقتها البنوك المصرية بسعر فائدة متميز.

وأضاف أنه على الرغم من تخطي سعر الفائدة لمعدل التضخم في بعض المنتجات؛ إلا أن الفارق يكاد يكون قليلا، قياسا بالبديل الآخر المتمثل في الاحتفاظ بالمال في المنزل، والذي يتسبب في خسارة نسبة التضخم السنوي ومعدل فائدة الشهادة.

ولفت إلى أن استثمار المدخرات المالية في شهادات بنكية؛ يحافظ على قيمة الأموال، ويمنح صاحبها فائدة تصل 22 %، مضيفًا: «مقارنة بمعدل التضخم المعلن البالغ (20 %) فإن المستثمر يتربح 2 %، فضلا عن الحفاظ على قيمة مدخراته من التضخم».

وأشار إلى تعدد وسائل المختلفة التي تحافظ على الوعاء الادخاري؛ من بينها أيضا التعجل في شراء المتطلبات الأساسية، محذرا في الوقت ذاته المواطنين من الاندفاع على شراء منتجات بعينها.

وذكر أن تزايد الطلب يتسبب في ارتفاع الأسعار، مشددا على ضرورة تغيير السلوكيات أوقات الأزمات والاستهلاك بشكل معتدل في الشراء؛ حفاظا على استقرار أسعار السلع من الارتفاع نتيجة زيادة الطلب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved