زراعة البرلمان تناقش أزمة الكارت الذكي.. والحكومة تتعهد بتقديم تسهيلات

آخر تحديث: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 8:53 م بتوقيت القاهرة

أحمد عويس

عقدت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب اجتماعا برئاسة النائب هشام الحصري، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عماد خليل، بشأن عدم تفعيل منظومة كارت الفلاح في بعض المحافظات لصرف الأسمدة والمبيدات من الجمعيات الزراعية ومواجهة مشاكل الفلاحين في استخراج وتفعيل الكارت الذكي.

واستعرض النائب عماد خليل طلب الإحاطة منتقدا عزوف الزراع عن استخراج الكارت الذكي؛ نظراً لما يعانيه البعض من مشكلات تشغيل الكارت وكثرة أعطاله وفقدانه من الزراع في بعض الأحيان وصعوبة تعديل البيانات.

ودعا إلى تسهيل الإجراءات وتشجيع المواطنين في بني سويف على استخراجه.

عقب الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة موضحاً أن الكارت الذكي هو جزء من منظومة التحول الرقمي وفي حالة عدم استخراج المزارع الكارت الذكي يتم الصرف بالبطاقة الورقية أو إيصال استخراج الكارت الذكي.

وأضاف: هناك تعليمات بتسهيل الحصول عليه وحل كافة المشكلات، وأنه تم حل مشكلة الورثة عن طريق تفويض أحد أفراد الأسرة لصرف الأسمدة.

من جانبه، قال ممثل البنك الزراعى محمد يوسف، أن البنك انتهى من استخراج نحو 2 مليون و250 ألف كارت ذكي للفلاحين حتى الآن.

واقترح يوسف، تجميع المزارعين في محافظة بني سويف أو أي محافظة، وتوفير مندوبين للبنك في ذلك اليوم لإنهاء إجراءات استخراج الكارت الذكي في أسرع وقت.

وانتهى رأي اللجنة إلى إعداد مذكرة في هذا الشأن للعرض على المستشار الدكتور رئيس المجلس.

كما ناقشت طلب الإحاطة المقدم من النائب درويش مرعي، بشأن حاجة الجمعيات الزراعية بمحافظة القليوبية إلى التطوير والتحديث وتزويدها باللوجستيات الرقمية لدعم قدراتها في مجال خدمة الزراع.

ورأت اللجنة إعادة النظر في قانون التعاونيات واعداد مذكرة في هذا الشأن للعرض على المستشار الدكتور رئيس المجلس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved