الملا: فرص واعدة لتحقيق مزيد من الاكتشافات تعظم إنتاج واحتياطيات مصر من الثروات البترولية

آخر تحديث: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 3:18 م بتوقيت القاهرة

أحمد إسماعيل

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية تكثيف عمليات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وحفر مزيد من الآبار الاستكشافية من خلال التعاون والشراكات الناجحة مع الشركاء الأجانب، والبناء على ما تحقق من قصص نجاح خاصة في قطاع الغاز الذي شهد تحقيق إنجازات فاقت التوقعات رغم التحديات، مشيرا إلى أن هناك فرصا واعدة لتحقيق مزيد من الاكتشافات خلال الفترة المقبلة لتعظم إنتاج واحتياطيات مصر من الثروات البترولية.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعيات العامة لشركتي عجيبة والفرعونية للبترول عبر تقنية "الفيديوكونفرانس"؛ لاعتماد الموازنات المعدلة للعام المالي 2022/2023 والموازنات المقترحة للعام المالي 2023/2024.

وأشاد "الملا"، بالتعاون المثمر بين قطاع البترول والشركاء الأجانب، موجها باستغلال الفرص والتسهيلات المتاحة للإسراع بتنمية حقول الغاز المكتشفة ووضعها على الإنتاج باستخدام أحدث التكنولوجيات.

ووجه بتبني خطط ومبادرات جديدة لزيادة إنتاج الزيت الخام أسوة بما تحقق من إنجازات في قطاع الغاز، مؤكدا أهمية الالتزام بسلامة العمليات وإجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات.

وخلال الجمعية العامة لشركة عجيبة للبترول، أوضح ثروت الجندي رئيس الشركة، أن الاستثمارات المخططة في موازنة 2023/2024 تبلغ حوالي 618.4 مليون دولار، وتهدف إلى إنتاج نحو 32 ألف برميل زيت خام يوميا و80 مليون قدم مكعب غاز يوميا، موضحا أن استراتيجيتها الهادفة إلى تعظيم إنتاجها من الغاز الطبيعي حققت نتائجا مهمة خلال العام المالي الحالي بوصول إنتاج الغاز إلى 64 مليون قدم مكعب غاز يوميا لأول مرة منذ تأسيس الشركة، بعد تنفيذ مشروعات ناجحة لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية بالمنطقة لاستيعاب الزيادة في الإنتاج.

وأضاف أن "عجيبة: تعمل على خطة طموحة لزيادة إنتاجها من الغاز إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا، من خلال استغلال الطاقات المتاحة بتسهيلات حقل الأبُيض بالصحراء الغربية، وتنفذ عدة مشروعات حيوية في مقدمتها مشروع محطة غاز مليحة (المرحلة الثانية)، بالتعاون مع شركة بتروجت لإنشاء شبكة تجميع ومحطة معالجة للغاز سعة 100 مليون قدم مكعب غاز يوميا، ومد خط أنابيب بطـول 130 كم للربط مع تسهيلات خالدة.

ولفت إلى أن الموازنة الاستثمارية المعدلة للعام المالي الحالي 2022/2023 تبلغ قيمتها حوالي 619 مليون دولار، مقارنة بنحو 553 مليون دولار نتيجة للزيادة في الأنشطة التنموية والاستكشافية، حيث تم خلال النصف الأول من العام حفر 20 بئرا جديدا؛ للمساهمة في دعم معدلات الإنتاج.

وخلال جمعية الشركة الفرعونية، أعلن حسام زكي رئيس الشركة، تحقيق خطة إنتاج الشركة خلال الـ6 أشهر الأولى من العام المالي الحالي (2022/2023) بنسبة 100% من الخطة، وأن معدلات الإنتاج بلغت 449 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا وأكثر من 9 آلاف برميل متكثفات يوميا، وتمت المحافظة على إنتاج شركة شمال دمياط "أتول"، وقد حقق إنتاج الحقل المخطط له خلال النصف الأول من العام .

واستعرض الخطة المقترحة للعام المالي (2023/2024)، حيث أوضح أنه من المخطط حفر بئر استكشافي "اوزيروس" في منطقة امتياز رأس البر لتقييم إجمالي الاحتياطيات، مضيفا أن "مشروع هارمتان" التابع لشركة البرج البحرية قد تم إسناده إلى الشركة، وبدأ بالعمل فيه ومخطط الانتهاء منه في الربع الثالث من عام 2024 بحفر 3 آبار لإنتاج 150 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، و3.3 ألف برميل متكثفات يوميا وبإجمالي تكلفه تقدر بـ266 مليون دولار.

وحضر أعمال الجمعيات علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه، ومجدي جلال ونوابه، وشريف حسب الله وكيل الوزارة لشؤون البترول، وسمير رسلان وكيل الوزارة للاستكشاف والمشرف على الاتفاقيات، وهشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، ومحمد وسام مدير قطاع شؤون الغاز بالوزارة، والمدير العام لشركة أيوك الإيطالية بمصر ونائب رئيس شركة بي بي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved