بالفيديو.. وزيرة الهجرة: الإفراج عن الطلاب المصريين في السودان خلال 5 أيام

آخر تحديث: الخميس 31 مارس 2016 - 9:02 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج، إن الإفراج عن الطلاب المصريين المتحفظ عليهم في السودان سيتم في غضون 5 أيام.

وأضافت «مكرم» هاتفيًا لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»، الخميس، أنها التقت بأولياء أمور الطلاب، وتعرفت على حقيقة الأزمة، فضلا عن مقابلتها مع المسؤولين السودانيين لتهدأة الوضع وإنهاء الأزمة، خاصة وأنهم طلاب لا يتعدى عمرهم الـ16 عامًا وبينهم فتيات مصريات.

وأكدت أن السلطات السودانية تعتبر الغش في امتحانات الثانوية العامة داخلها قضية أمن قومي، قائلة: «الثانوية السودانية معترف بها دوليًا وعربيًا، وهي تضيف للطالب المصري 10 درجات على مجموعه الكلي؛ وبالتالي يتمكن من دخول إحدى كليات القمة في مصر».

وأوضحت أن هناك 1477 طالبًا مصريًا أدوا امتحانات الثانوية السودانية هذا العام، كاشفة عن تورط 26 منهم في عمليات غش وتسريب امتحانات بالإضافة إلى 26 طالب أردني آخر.

وقالت إن التحقيقات كشفت عن اعتراف مدرس سوداني بوجود شبكة لتسريب هذه الامتحانات بالتعاون مع 3 مدرسين سودانيين، قائلة: «اكتشفوا سماعات في أذن الطلاب المتهمين داخل قاعات الامتحانات، وقد استخدموها في الغش بالاستعانة بأفراد خارج القاعات، كما أنني اطلعت على أوراق ومستندات زورها الطلاب من أجل دخول الامتحانات».

وأشارت إلى توجه وفد من المسؤولين السودانيين إلى القاهرة، لمقابلة نظرائهم في وزارة التربية والتعليم المصرية، من أجل إطلاعهم على حقيقة هذه المستندات المزورة، مضيفة: «تأكدت أن الطلاب يُعاملون بشكل جيد».


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved