أسئلة وجودية (9).. هل ستُحاسب الملائكة وما مصيرها بعد الفناء؟

آخر تحديث: الجمعة 31 مارس 2023 - 10:53 ص بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

يسأل البعض أسئلة وجودية قد لا يجدون إجابتها عند الكثيرين من غير المتخصصين، وتدور تلك الأسئلة عن بدايات الخلق وأسرار الكون والحكمة الإلهية من وراء أشياء كثيرة حولنا.

تستعرض"الشروق" لكم إجابات مبسطة على هذه الأسئلة، خلال شهر رمضان الكريم، عبر سلسلة "أسئلة وجودية"، بمشاركة علماء الأزهر الشريف.

نقدم لكم في الحلقة التاسعة من سلسلة "أسئلة وجودية" الإجابة على أحد أهم الأسئلة التي تشغل البشرية، وهو "هل ستحاسب الملائكة وما مصيرها بعد الفناء؟".

* هل ستحاسب الملائكة وما مصيرها بعد الفناء؟

كثير من الناس يتساءلون هل تخطيء الملائكة؟.. وهل سيُحاسَبون مع الإنسان في يوم الحساب بعد فناء الكون، وماذا سيكون سمصير الملائكة بعد الحساب، وهل ستدخل الجنة مع الإنسان؟

معلومات كثيرة عن الملائكة لا تزال في علم الغيبات، فمثلا فيما يخص السؤال عن محاسبتهم مثل الإنسان في يوم القيامة، لم يرد بشأنه اي نص قراني لو من السنة النبوية الشريفة، يفسر هل ستحاسب الملائكة ام لا، لكن القرآن الكريم اثبت أن الملائكة تسبح لله ولا تفعل اي شيء إلا بأمر منه، وربما تكون منزهة عن الخطأ، لكن تبقى هذه النقطة لا يعلمها إلا الله.

بالنسبة لمصير الملائكة بعد فناء الكون، فأوضح القرآن الكريم هذا الأمر صريحا في قوله تعالى في سورة الرحمن بأن الملائكة تُقبض مع كل الأحياء على الأرض وفي السماء: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ}.

وأما عن مصير الملائكة بعد الموت ويوم القيامة، فأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء سابقا، بأن هناك آيات في القرآن الكريم تشير لى أن هناك هناك ملائكة سيتواجدون في الجنة كحراس للمؤمنين، وآخرين في النار كحراس للنار مثل "مالك" عليه السلام، ملك النار.

واستشهد شلبي على وجود الملائكة في الجنة بقول الله تعالى في سورة الرعد: "جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ، سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ".

وأضاف شلبي، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على يوتيوب، إنه هناك ملائكة تسلم على أهل الجنة وتدعو لهم بالبركة والسلام، بينما هناك آيات أخرى تدل على أن الملائكة موجودون في النار أيضًا_بأمر الله تعالى_بعد موت جميع الخلائق.

أما عن الجن، فهم مكلفون من الله أيضا ويحاسبون ويجازون مثل الإنسان، لأن الله تعالى وعد المؤمنين من خلقه بالجنة والعاصين بالنار، وهذا موضح في قوله تعالى سورة الجن: "وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا".

وإلى اللقاء في الحلقة العاشرة..

اقرأ أيضا

أسئلة وجودية (8).. لماذا خلق الله فقراء وأغنياء؟

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved