أستاذ سياسة تعليمية: مشروع قانون الأعلى للتدريب رؤية جديدة لتطوير التعليم

آخر تحديث: الأربعاء 31 مايو 2023 - 9:13 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

 

قال الدكتور أشرف محرم، أستاذ السياسة التعليمية بكلية التربية في جامعة عين شمس، إن الحوار الوطني نافذة أمل كبيرة لمصر، مشيرًا إلى أن مشاركة القامات المصرية فيه إنجاز كبير في حد ذاته.

وأضاف خلال جلسة مناقشة مشروع القانون المُحال للحوار الوطني بإنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب ضمن موضوعات لجنة التعليم، اليوم الأربعاء، أن مشروع القانون رؤية جديدة لتطوير التعليم في مصر.

وتابع: «مصر بحاجة لهيئة مستقلة عليا في مجال التعليم»، مضيفًا: «علينا أن نفكر في مسئوليات تلك الهيئة، ورسم السياسات فقط ونبتعد عن متابعة الأداء وتقييمه، لأن المتابعة وتقييمه تعني أننا بصدد كيان ضخم جدًا».

وذكر أن «الهيئة الوطنية العليا للتعليم منوطة برسم تصورات مصر في التعليم»، مشددًا على أهمية التوقف أمام فكرة ربط التعليم باحتياجات سوق العمل بكثير من التحفظ.

وأكمل: «سوق العمل متغير جدًا والتعليم لديه رؤى ونظريات، ورجال وأساتذة التعليم معنيون بكيف يتواكب المواطن مع التغير الحادث».

وذكر أن «الهيئة منوط بها أن تكون الجهة التي تفكر لمستقبل الدولة والتعليم، وتضع أمامها قضايا فيما يتعلق بديمقراطية التعليم وتكافؤ الفرص التعليمية لكل فئات المجتمع المصري».

وقال إنه لا يتصور تمثيل الحكوميين في الهيئة، داعيًا إلى تمثيل العقول المصرية ووضع معايير باختيارهم، فضلًا عن أن تنبثق من الهيئة لجان متعددة.

وعقد مجلس أمناء الحوار الوطني، ظهر اليوم الأربعاء، جلسة خاصة لمناقشة مشروع القانون المُحال للحوار الوطني بإنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب ضمن موضوعات لجنة التعليم، والمحال من مجلس الوزراء للحوار الوطني استجابة لدعوة رئيس الجمهورية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved