اقتراح لـ«دعم مصر» بخوض انتخابات المحليات بنسبة 100% قوائم مغلقة

آخر تحديث: الأحد 31 يوليه 2016 - 8:55 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ على كمال:

- علاء عبدالمنعم: نستهدف أغلبية المقاعد.. الباب مفتوح للجميع ولا إقصاء لأحد.. وعازر: إذا تم تمكين الشباب سنقضى على فساد المحليات

يستعد ائتلاف «دعم مصر» لخوض انتخابات المحليات على مستوى الجمهورية، المتوقع إجراؤها نهاية العام، بجانب تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات، وتنسيقه مع الأحزاب المنضمة له.

وقال علاء عبدالمنعم المتحدث الرسمى لائتلاف «دعم مصر»، إن الائتلاف سيخوض تحالفا انتخابيا يضم الأحزاب المشاركة فى الائتلاف، ومن يرغب فى الأحزاب الأخرى بابنا مفتوح له ولا يوجد إقصاء لأحد، مضيفا أن مقاعد المحليات 65 ألف مقعد تتسع للجميع، ونرحب بمشاركة الجميع.

وأضاف عبدالمنعم لـ«الشروق»، أن الائتلاف يرغب فى المشاركة فى قائمة وطنية موحدة، موضحا أنه خلال هذا الأسبوع سيتم الانتهاء من اختيار أعضاء اللجنة المشرفة على انتخابات المحليات، بجانب اختيار منسقين على مستوى الجمهورية.

وأكد عبدالمنعم، أن الائتلاف سيترشح على جميع مقاعد المحليات بالتحالف الانتخابى، ويستهدف الحصول على أغلبية من المقاعد، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار أصلح العناصر من حيث حسن السمعة والخبرة والكفاءة.

وأوضح أن القضاء على الفساد فى المحليات يحتاج جهدا كبيرا، خاصة أن مملكة الفساد متمكنة بدرجة كبيرة منذ سنوات طويلة، مؤكدا الالتزام بالنسب التى حددها الدستور فى اختيار المرشحين سواء من الشباب أو المرأة أو العمال والفلاحين.

وكشف أن الائتلاف سيتقدم بمقترح إلى مجلس النواب، بأن يتم إجراء الانتخابات المحلية بنسبة 100% قائمة مغلقة مطلقة، حتى يتم استيفاء النسب التى حددها الدستور، ومتاح للمستقلين تشكيل قائمة بمفردهم.

ومن جانبه قال صلاح حسب الله عضو المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر»، إن الائتلاف قام بتشكيل لجنة للإشراف على انتخابات المحليات القادمة، مضيفا أنها ستضم جميع رؤساء الهيئات البرلمانية المنضمة للائتلاف، بجانب أنه تم تحديد مسئول عن كل قطاع من 6 قطاعات على مستوى الجمهورية.

وأضاف حسب الله لـ«الشروق»، أن اللجنة التى ستشكل ستقوم بتحديد موقفها من التنسيق مع أحزاب أخرى من عدمه، وأيضا مراجعة أسماء الراغبين فى الترشح على مقاعد المحليات لاختيار أفضل العناصر فى المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أنه من الوارد التحالف مع أحزاب خارج الائتلاف، بالمشاركة وليس بالمغالبة، وأيدينا ممدودة للجميع من يتفق معنا فى حماية المصالح الوطنية للدولة.

وأشار إلى أنه الائتلاف سيعقد اجتماعا للمكتب السياسى خلال هذا الأسبوع لاختيار أعضاء اللجنة المشرفة على المحليات ووضع الخطوات النهائية، متابعا أن الائتلاف سيدعم نظام القائمة المطلقة بنسبة 100% فى انتخابات المحليات.

من جهتها قالت النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وأحد مؤسسى جمعية «من أجل مصر»، إن نواب الجمعية حددوا المنسقين على مستوى الجمهورية استعدادا لانتخابات المحلية القادمة، بجانب إعداد تدريب للكوادر التى سيتم ترشيحها للانتخابات، مضيفا أن النواب تقوم باختيار بعض الأسماء فى المحافظات حتى الانتهاء من قانون الإدارة المحلية، ومعرفة تفاصيله النهائية.

وأكدت عازر فى تصريحات لـ«الشروق»، أن نواب الجمعية جزء من ائتلاف «دعم مصر» ومن الوارد التحالف معه والدخول فى قائمة واحدة، ولا توجد أى مشكلة فى الانضمام إليه، مشيرة إلى أنه فى النهاية نستهدف اختيار أكفأ المرشحين للمحليات.

وأوضحت عازر، أنها ترحب بمقترح إجراء الانتخابات المحلية بنظام 75% للقائمة المغلقة و25% للفردى وهى الأنسب لإعطاء الفرصة للجميع، مضيفة أن مقترح 100 % قوائم مغلقة مطلقة قد تأخذ عدم دستورية.

وأشارت عازر إلى انه إذا تم تمكين الشباب وتدريبه على أعلى مستوى، سيتم القضاء على فساد المحليات بأكمله، نظرا لأن المحليات عصب العمل العام لاحتكاكها بالشارع بشكل مستمر، لافتة إلى أننا سنتعاون مع الجميع وكل ما يتفق مع مبادئنا وثوابتنا، وكل هدفنا تقدم محليات قوية وكوادر نظيفة تستطيع النهوض بالدولة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved