الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحتفي بفوز جلال أمين بجائزة الدولة التقديرية

آخر تحديث: السبت 31 أغسطس 2013 - 10:01 ص بتوقيت القاهرة
القاهرة- أ ش أ

أعربت رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ليسا أندرسون، عن سعادة الجامعة بحصول الدكتور جلال أمين، أستاذ الاقتصاد الفخري بها، على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية.

وقالت أندرسون، "إن هذه الجائزة تعد شرفا رائعا يستحقها عن جدارة اقتصادي عظيم ومفكر اجتماعي كبير مثل الدكتور جلال أمين"، مشيرة إلى أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تفخر بوجود الدكتور أمين كأحد أساتذتها المتميزين طوال 30 عاماً في خدمة التعليم".

وقد انضم الدكتور جلال أمين للجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1979 كأستاذ لعلم الاقتصاد، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير والدكتوراه من كلية لندن للاقتصاد، وعمل كأستاذ اقتصاد زائر في جامعة عين شمس وجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، كما كان مستشارا اقتصاديا للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من 1974 حتى 1978.

وللدكتور جلال أمين العديد من المؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية حول التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في مصر والعالم العربي، مثل ماذا حدث للمصريين؟ ماذا علمتني الحياة؟ سيرة ذاتية؛ خرافة التقدم والتأخر؛ فلسفة علم الاقتصاد؛ والعولمة.

ويقول الدكتور طارق سليم، رئيس قسم الاقتصاد والأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، "كلنا ممتنون وفخورون بأن ارتبطنا وتعاملنا مع شخصية مؤثرة مثل الدكتور جلال أمين، الذي ترك أثرا عظيما لأجيال متعاقبة".

وقد حصل الدكتور جلال أمين على جائزة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية التي تمنح للأعمال المتميزة وللمساهمات الغنية في الأدب العربي عام 2010.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved