عماد الدين أديب: أكثر من نصف مواطني العالم العربي أبرموا سلاما مع إسرائيل

آخر تحديث: الإثنين 31 أغسطس 2020 - 9:23 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

أديب عن معارضة السلطة الفلسطينية لاتفاق الإمارات مع إسرائيل: لا أفهم كيف أعترض على مبادرة طرف عربي جاء بشجاعة وفكر خارج الصندوق

قال الكاتب الصحفي عماد الدين أديب، إن عدد الدول التي أبرمت سلامًا مع دولة إسرائيل حتى اللحظة مصر والأردن وموريتانيا، إضافة إلى سبعة دول لديها روابط تجارية، مشيرًا إلى أن عدد سكان هذه الدول 212 مليون نسمة وهو ما يمثل أكثر من نصف العدد الإجمالي للسكان بالوطن العربي.

وأضاف خلال تصريحات لفضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الاثنين، أن «الدول التي ارتبطت بعلاقات دبلوماسية كاملة ومعاهدات سلام عضو فعال ومؤسس في مبادرة السلام العربية»، متابعًا أنها «لم تغير موقفها ولم تقم ببيع القدس أو التنازل قيد أنملة عن المبادرة».

وأكد أن الإمارات العربية المتحدة ستلتزم بموقف نظرائها أن السلام التعاقدي مع إسرائيل لا يعني اختلال معاهدة السلام العربية، إذا عقدت اتفاقًا تعاقديًا مع إسرائيل، لافتًا إلى أنه «لا يمكن تخيل أو تصور أن مكسب إسرائيل سلام محض».

وأشار الكاتب الصحفي إلى أنه يؤيد القضية الفلسطينية مثل من يعتبرون أنها قضيتهم المفصلية، مضيفًا: «لو كنت من الزعامة الفلسطينية بشكل مجرد قبل هجوم المعاهدة أستقل طائرة واجتمع بالقيادة في الإمارات والسؤال عن الاتفاق، قبل بناء اعتراض».

ونوه إلى أن «إسرائيل كانت ترهق الطرف المضاد العربي بمجموعة من التكتيكات التفاوضية منذ بدء الاتفاقات والتعاقدات الإسرائيلية والدول العربية، وفي النهاية تعطيه ما يسعى إليه».

وتساءل: «لا أفهم كيف أعترض على مبادرة طرف عربي جاء بشجاعة وفكر خارج الصندوق واستطاع الحصول على تعهد تعاقدي من الدولة العبرية بضمانة أمريكا لوقف الضم».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved