وزير التنمية الألماني يطالب بشراكة مناخية أوروبية مع إفريقيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التنمية الألماني يطالب بشراكة مناخية أوروبية مع إفريقيا

برلين - د ب أ:
نشر في: الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:03 ص | آخر تحديث: الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:03 ص
دعا وزير التنمية الألماني جيرد مولر، المفوضية الأوروبية الجديدة برئاسة الألمانية أورزولا فون دير لاين إلى جعل إفريقيا مركز سياستها في حماية المناخ.

وقال مولر، في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية في عددها الصادر غدا الخميس: "أنتظر من المفوضية الأوروبية الجديدة في إطار الاتفاق الأخضر برنامجا استثماريا وابتكاريا طموحا لتوسيع الطاقة المتجددة في إفريقيا"، مضيفا أنه كخطوة أولى يمكن تأسيس منصات بحثية مشتركة خلال العام الجديد، خاصة في شمال إفريقيا.

وأكد مولر أن "حماية المناخ لها أهمية حاسمة في إفريقيا والدول النامية"، مطالبا بتعديل ميزانية الاتحاد الأوروبي لتسمح بتقديم مزيد من الدعم لمثل هذه الاستثمارات المستقبلية، "بدلا من مواصلة الاستثمار في الإعانات المكتسبة داخل أوروبا".

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من هذا العام.

وأعلن مولر أن وزارته ستضع برنامجا مع بنك التنمية الإفريقي هذا العام للدخول إلى سوق الطاقة المتجددة، وقال: "هذا البرنامج سيسهل للشركات الألمانية والأفريقية المتوسطة الحصول على تمويل لتكنولوجيات المستقبل في إفريقيا".

يُذكر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اتفقت في ديسمبر الماضي على هدف جعل أوروبا محايدة مناخيا بحلول عام 2050 لمكافحة احترار الأرض.

وتعني الحيادية المناخية تجنب إنتاج أي انبعاثات كربونية أو القيام بتخزينها. ويتطلب ذلك إعادة هيكلة كاملة لإمدادات الطاقة والصناعة والنقل والزراعة والامتناع عن استخدام الفحم والنفط والغاز.

وطرحت رئيسة المفوضية الأوروبية الجديدة في "الاتفاق الأخضر" جدولا زمنيا لتحقيق ذلك في غضون 30 عاما.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك