قافلة الأزهر تجري 1400 كشف و31 عملية في أول أيامها بقنا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قافلة الأزهر تجري 1400 كشف و31 عملية في أول أيامها بقنا

منال الوراقي
نشر في: الأربعاء 1 فبراير 2023 - 10:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 فبراير 2023 - 10:04 م

محافظ قنا يشكر شيخ الأزهر على إرسال قافلة طبية لخدمة أبناء المحافظة

استهلت قافلة الأزهر الطبية في محافظة قنا أعمالها، اليوم الأربعاء، في قرية «سمهود» بمركز «أبو تشت» على بعد أكثر من مئة كيلو عن مدينة قنا، وذلك في إطار عمل القافلة الذي يستمر 4 أيام في قرى مراكز أبو تشت وقوص وقفط وقنا، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وأعرب اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا خلال لقائه أعضاء القافلة في مستشفى قنا العام، عن تقديره لأعضاء القافلة وما يبذلونه من جهد خلال عملهم وما يتمتع به أطباء الأزهر من سمعة طيبة في مجال الطب، معربًا عن شكره للإمام الأكبر على إرسال هذه القافلة المهمة لخدمة أبناء المحافظة من الفئات الأكثر احتياجًا، وتقديم خدمات طبية متكاملة مجانا للتيسير على المواطنين والتخفيف عن كاهلهم.

وصرَّح الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر، المشرف العام على القوافل الطبية بالأزهر، بأنَّ القافلة أجرت في يومها الأول 1400 كشف طبي، وشهدت عيادة الرمد الإقبال الأكبر بـ266 كشفًا، وعيادة الأطفال 188 كشفًا، وعيادة العظام 178 كشفًا، وأجرى معمل التحاليل 450 تحليلًا، وعمل 38 أشعة «إيكو» على القلب، وإجراء 375 اختبار سكر وقياس ضغط، و164 نظارة نظر، و31 عملية في الجراحة العامة والأنف والأذن والقسطرة والأسنان.

واستقبل أهالي مركز أبو تشت قافلة الأزهر بترحيب كبير، حيث تعد قرية «سَمْهُود» التي بدأت القافلة أعمالها فيها اليوم، واحدة من أكبر قرى مركز أبو تشت بمحافظة قنا من حيث التعداد السكاني، وتبعد 110 كيلو متر عن محافظة قنا، وهي قرية قديمة وعتيقة على الضفة الغربية لنهر النيل، معربين عن شكرهم وحبهم للإمام الأكبر وجهوده في خدمة الناس.

ووصلت قافلة الأزهر الطبية إلى محافظة قنا، مساء أمس، لتباشر أعمالها على مدار 4 أيام من الأربعاء إلى السبت من 1 إلى 4 فبراير، بالتعاون مع مجلس الوزراء ووزارة الصحة ومحافظة قنا وجمعية رسالة للأعمال الخيرية.

وتضم القافلة نخبة متميزة من 25 طبيبًا من أساتذة الطب وأعضاء هيئة التدريس بكليات الطب بجامعة الأزهر، و6 فنيين تحاليل وتمريض، إضافة إلى الطاقم الإداري القائم على تنظيم القافلة، في 16 تخصصًا من التخصصات الأكثر احتياجًا إليها في القوافل الطيبة.

وتتنوع التخصصات التي تضمها قافلة الأزهر لتشمل: (المخ والأعصاب- القلب- العظام- الجراحة- الصدر- الرمد- الأطفال- الأسنان- النساء والتوليد- المسالك- الجلدية- الأنف والأذن والحنجرة- جراحة الأطفال- الباطنة رجالي- الباطنة حريمي- التخدير)، إضافة إلى فنيي التمريض ومعمل متكامل للتحليل الطبيَّة، وصيدلية لتوزيع الأدوية مجانا للمستفيدين من القافلة.

وتنطلق القوافل الطبية بالأزهر حسب خطة سنوية بتوجيهات ورعاية الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في إطار دور الأزهر المجتمعي والإنساني، لتوقيع الكشوف الطبية وإجراء الفحوصات والعمليات مجانًا، والوصول إلى أكبر شريحة من المستحقين لهذه الخدمات الطبية المجانية، للتخفيف عن كاهل المواطنين، وذلك بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك