رئيس قسم الحساسية بفاكسيرا: التطعيم ضد الإنفلونزا لمصابي كورونا بدون أعراض.. آمن تماما - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس قسم الحساسية بفاكسيرا: التطعيم ضد الإنفلونزا لمصابي كورونا بدون أعراض.. آمن تماما

منى زيدان:
نشر في: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 2:35 م | آخر تحديث: الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 9:12 م

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للمصل واللقاح (فاكسيرا)، إن مصل الإنفلونزا الرباعي آمن تماما للأشخاص فوق الثلاث سنوات، ولا تحدث أي مضاعفات في حالة تلقي التطعيم حتى بالتزامن مع الإصابة بفيروس كورونا المستجد –كوفيد 19- في حالة عدم ظهور أعراض الفيروس على المصاب، لافتا إلى عمل المصل على منع العدوى بالإنفلونزا ومضاعفاتها الرئوية.

وأكد الحداد، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أنه بحسب الدراسات فإن الإصابة بالانفلونزا وكورونا في نفس الوقت، قد يضاعف نسب الوفاة 6 أضعاف النسب العادية، نظرا للمضاعفات الرئوية التي تنتج عن الاصابة بالمرضين.

وعن ارتفاع أسعار المصل هذا العام، قال الحداد إن أسعار المصل يتم تحديدها كتسعيرة جبرية، ولكن سعر المصل الذي يتحدث عنه الجميع هو المصل الثلاثي وهو ما يوفره المصل واللقاح كل عام، ولكن هذا العام أوصت منظمة الصحة العالمية بإضافة سلالة رابعة من الإنفلونزا؛ ولذلك تم إطلاق المصل الرباعي وسعره 170 جنيهًا، وهو يختلف عن المصل الثلاثي الذي سيتم توفيره أيضا.

وتابع الحداد أن المصلين الثلاثي والرباعي يعملان على نفس المرض، ولكن المصل الرباعي يقاوم سلالة رابعة من الانفلونزا، ويمكن للشخص التطعيم بأي منهما، ولكن الاختلاف بينهما، أن المصل الرباعي يؤخذ من سن 3 سنوات فما فوق، بينما المصل الثلاثي يناسب الأعمار من 6 شهور فما فوق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك