وزير الري: نسعى لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة يلبي طموحات جميع الدول في التنمية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: نسعى لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة يلبي طموحات جميع الدول في التنمية

محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
محمد علاء:
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 11:22 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 11:22 ص

عبد العاطي: بدء الإجراءات التنفيذية لمشروع تشييد قناطر ديروط الجديدة
استعرض وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، مع السفير الياباني لدى القاهرة، نوكي موساكي، الموقف الراهن إزاء مفاوضات سد النهضة، مؤكدا رغبة مصر الواضحة في استكمال المفاوضات، وثوابت القاهرة في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والسعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وتوقفت اجتماعات سد النهضة، الشهر الماضي، دون اتفاق على آلية للتفاوض؛ حيث دعا الاتحاد الإفريقي، الذي يرعى المفاوضات الحالية، لنقاشات تمتد 10 أيام لكن السودان رفض ما وصفه بتكرار "نفس الطرق المجربة" وغاب عن الاجتماعات.

ويطالب السودان بإعطاء دور أكبر لخبراء الاتحاد الإفريقي في تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

كما أعلن عبد العاطي، خلال اللقاء، بدء الإجراءات التنفيذية لمشروع تشييد قناطر ديروط الجديدة؛ مشيرا إلى طرح المشروع في مناقصة عامة عالمية بتاريخ 8 ديسمبر الجاري.

وتعد مجموعة قناطر ديروط من أقدم المنشآت المائية في مصر والعالم، وتقع على ترعة الإبراهيمية؛ ويهدف مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة لتحسين أعمال الري لزمام مساحته حوالي 1,50 مليون فدان في خمس محافظات هي: (أسيوط – المنيا – بني سويف - الفيوم – الجيزة)، ولتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها المجموعة بالمحافظات الخمس.

ويأتى هذا المشروع استكمالاً للقناطر التي سبق تنفيذها على بحر يوسف خلال السنوات الماضية وهي قناطر (اللاهون – حسن واصف – الجيزة – مازورة – ساقولا – منشأة الذهب).

وأشار وزير الري إلى أن التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين في مجال الموارد المائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك