«غازتك» تستهدف الوصول إلى 250 محطة تموين بالغاز الطبيعى خلال 2021 - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«غازتك» تستهدف الوصول إلى 250 محطة تموين بالغاز الطبيعى خلال 2021

عبد الفتاح فرحات
عبد الفتاح فرحات

نشر في: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 6:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 6:42 م
- فرحات: الشركة تمتلك 39 مركزا لتحويل السيارات للعمل بالغاز..
تستهدف الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك)، مضاعفة محطات التموين بالغاز الطبيعى التابعة خلال العام الحالى، ليصل عددها إلى 250 محطة، وفقا لما قاله المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس مجلس إدارة الشركة.
وبحسب فرحات، فإن الشركة تمتلك حاليا حوالى 125 محطة، من نحو 250 محطة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن الشركة تجرى دراسة الخطط التوسعية اللازمة فى السنوات الخمس القادمة، والتى تستهدف زيادة عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى وإنشاء عدد أكبر من محطات التموين.

ويقول رئيس مجلس إدارة شركة غازتك، إن الشركة تمتلك 39 مركزا لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، «إلا أننا نستهدف تدشين 40 مركز تحويل أخرى خلال العام الحالى»، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف زيادة عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعى خلال العام الحالى إلى 45 ألف سيارة، مقابل 18.5 ألف سيارة تم تحويلها العام الماضى.

وبحسب فرحات، فإن المبادرة الرئاسية التى تم إطلاقها منذ يوليو الماضى، والتى تستهدف التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل فى السيارات، ساعدت فى دفع مشروع تحويل السيارات، حيث يجرى حاليا التنسيق بين العديد من الوزارات لوضع الآليات وسبل توفير مصادر التمويل لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية.

«خطة الشركة تغيرت بعد إطلاق المبادرة، للتواكب مع استراتيجية الدولة وخطة وزارة البترول فى التوسع باستخدام الغاز الطبيعى»، وفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة شركة غازتك، مشيرا إلى أن المبادرة أدت إلى ارتفاع عدد السيارات التى يتم تحويلها.

«الشركة بدأت تحويل الأتوبيسات والميكروباصات وسيارات النقل الثقيل للعمل بالغاز الطبيعى، بدلا من السولار»، يقول فرحات، مشيرا إلى أن الشركة تتعاون مع عدد من شركات الوقود السائل لسرعة نشر محطات التموين بالغاز الطبيعى مثل شركة وطنية للبترول فى محطات وطنية والشركة الوطنية للطرق فى محطات «شل أوت».

وأضاف فرحات، أن الشركة تتعاون أيضا مع عدد من شركات تجميع وتصنيع السيارات فى مصر بهدف تقديم سيارات ومركبات مجهزة للعمل بالغاز الطبيعى للمواطنين بأسعار تنافسية، وذلك من خلال تحويل السيارات فى مرحلة تصنيعها.

وبحسب رئيس مجلس إدارة شركة غازتك، فإن الشركة تستهدف خلال العام الحالى تدشين أول محطة لها فى محافظة مرسى مطروح، مشيرا إلى أن محطات الشركة منتشرة فى 24 محافظة على مستوى الجمهورية.

وتابع أن تكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى تتراوح ما بين 5 آلاف و7500 جنيه، مع اضافة 14% ضريبة القيمة المضافة حيث تختلف التكلفة حسب نوع طاقم التحويل وعدد الأسطوانات التى سيتم تركيبها، فيما تستغرق فترة تحويل السيارة من ساعتين إلى 4 ساعات.

وأوضح أن الغاز الطبيعى موفر واقتصادى، حيث يبلغ حاليا 5.3 جنيه للمتر المكعب، بينما يبلغ سعر لتر البنزين 92 نحو 7.50 جنيه للتر، و6.25 جنيه للتر بنزين 80، مشيرا إلى أن استخدام الغاز الطبيعى يحقق وفرا للمواطن يصل إلى حوالى 1200 جنيه شهريا فى حالة استخدام بنزين 92، وبالتالى يمكن للمواطن استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير فى استخدام الغاز الطبيعى خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر.

ويتوزيع هيكل ملكية شركة غاز تك، بين 40% لشركة «إينى إنترناشيونال بى فى»، و20% لشركة مصر للبترول، و10.73% لشركة مصر للتأمين، و10% لشركة غاز مصر، و10% لشركة بتروجت، و9.27% لشركة مصر لتأمينات الحياة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك